عربية ودولية

ميدفيديف: الناتو السبيل الوحيد لضم كييف إلى الاتحاد الأوروبي

أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لا يمكن حدوثه إلا بموافقة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وعبره.

وتابع متسائلاً “كيف تنضم إلى الاتحاد الأوروبي دون عضوية الناتو؟ دون موافقة الشريك الأكبر والدخول في التحالف الرئيسي؟”.

كما أشار إلى أن التجربة مع الجبل الأسود ومقدونيا تظهر أن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ليس إلا من خلال الناتو.

الناتو نفسه لا يريده

إلى ذلك، أضاف أن “أوكرانيا تريد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والناتو منذ فترة طويلة”، لكنها عادت إلى رشدها مؤخرا، ويبدو أنها أدركت أن الحلف الأطلسي نفسه لا يريدها”.

يذكر أن كييف دأبت على المطالبة بشكل متكرر وملح بضمها إلى الاتحاد الأوروبي، لاسيما بعد العملية العسكرية الروسية على أراضيها.

ديمتري ميدفيديف (أرشيفية- أسوشييتد برس)

ديمتري ميدفيديف (أرشيفية- أسوشييتد برس)

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن في 18 مارس/آذار الفائت، أن بلاده باتت قريبة جداً من هذا التحول، مشيراً إلى أن رأي المفوضية الأوروبية سيكون جاهزا في غضون أشهر قليلة.

بدورها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين حينها، أن كييف على طريق الانضمام للاتحاد الأوروبي.

طلب عضوية رسمي

وكانت الرئاسة الأوكرانية وقعت في 28 فبراير الماضي، طلبا رسميا للانضمام على الفور إلى الاتحاد الذي يضم 27 دولة، وذلك بموجب إجراء خاص لأن “البلاد تدافع عن نفسها في مواجهة روسيا”.

يشار إلى أن العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو في 24 فبراير الماضي، على أراضي الجارة الأوكرانية، رفعت عدد الدول داخل الاتحاد المؤيدة لانضمام كييف.

زيلينسكي (أسوشييتد برس)

زيلينسكي (أسوشييتد برس)

إلا أن القمة التي عقدت قبل نحو أسبوعين عادت وبددت تلك الآمال الأوكرانية، بعد أن أكد قادة الدول الأوروبية الـ 27 الذين اجتمعوا في فيرساي، أن المسار للانضمام إلى عضوية الاتحاد لا يمكن أن يكون سريعا أو متسرعا.

وتعتبر تلك المسألة حساسة جدا بل خطاً أحمر بالنسبة لروسيا، التي طالبت مراراً بجعل أوكرانيا “بلدا حياديا” بعيدا عن الانضمام لأي تكتلات غربية أو دولية، من ضمنها الاتحاد الأوروبي، وبشكل أكبر حلف شمال الأطلسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى