عربية ودولية

بولندا: بوتين لن يتوقف أبدا وسيسعى لتوسيع إمبراطوريته

أكد رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لن يتوقف أبداً”، مشيراً إلى أنن “سيسع لتوسيع إمبراطورييته” على حد قوله.

من جهته، أعرب وزير خارجية بولندا زبيجنيف راو، عن استعداد بلاده لوضع طائراتها من طراز ميغ-29 “فورا ومجانا” في تصرف الولايات المتحدة ونقلها إلى قاعدة رامشتاين في ألمانيا.

وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان “سلطات جمهورية بولندا وبعد مشاورات بين الرئيس والحكومة مستعدة لنقل كل طائراتها من طراز ميغ-29 إلى قاعدة رامشتاين ووضعها في تصرف حكومة الولايات المتحدة”.

بلينكن يستبعد

من جانبهم، استبعد مسؤولون أميركيون، بينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، احتمال قيام أي دولة من دول حلف شمال الأطلسي بتزويد أوكرانيا المحاصرة بطائرات، لكن بلينكن أكد الأحد خلال زيارته مولدافيا أن الموضوع قيد المناقشة.

وصرّح للصحافيين “لا يمكنني التحدّث عن جدول زمني، لكن يمكنني القول إننا ندرس الأمر بشكل نشط جدا”.

كذلك، أضاف أن الولايات المتحدة تجري “محادثات نشطة للغاية مع مسؤولين أوكرانيين (…) للحصول على تقييم محدّث لاحتياجاتهم”.

وجاء ذلك غداة لقاء بين بلينكن ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عُقد عند الحدود الأوكرانية-البولندية، حضّ خلالها الأخير الولايات المتحدة على توفير المقاتلات.

وكان وزير الخارجية البولندي دعا روسيا في الخامس من الشهر الجاري، إلى “وقف الهجمات على المدنيين”، وطالب كييف وموسكو بالالتزام بالقانون الإنساني.

وقال راو عقب لقائه نظيره الأميركي أنتوني بلينكن يوم السبت الماضي، “بسبب تجاربها المؤلمة، ستطالب بولندا في حسم بمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب”، مضيفا أن بلاده ستنشئ مركزا لتوثيق جرائم الحرب في أوكرانيا، وتتوقع دعما من الولايات المتحدة للمشروع.

نازحون اوكران إلى بولندا (أ ف ب)

نازحون اوكران إلى بولندا (أ ف ب)

يذكر أن بلينكن قال يوم السبت في مدينة جيشوف البولندية عقب اجتماعه مع نظيره البولندي، إن بولندا أظهرت لملايين الأشخاص كرما وقيادة وعزما في هذه المرحلة من الأزمة، حيث يتعرض التوازن الأمني في أوروبا للخطر، على جد تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى