اخبار خاصة

الجماعة الحوثية في تحدِ جديد لقرارات الأمم المتحدة بشأن الاقليات في اليمن ..(تفاصيل)

اخباري نت – خاص : اقدمت الجماعة الحوثية اليوم الاحد على اقتحام منزل احد قيادات الاقليات الدينية في اليمن .. – وهي الطائفة البهائية – قبل ان يعتقلوا شقيقه.

وطبقا لرواية شهود عيان لـ  ” اخباري نت ” فقد حدث الاقتحام بأربع عربات عسكرية مصفحة .. احداها داهمت باب المنزل واسقطته ، وبدأ المسلحون باطلاق النار بشكل مكثف بحيث أثاروا الرعب في جميع سكان الحي .

وقبل ان تقتاد احد اشقائه الى الاعتقال تحت تهديد السلاح عبثت مليشيا الحوثي بمحتويات المنزل ودمرت مقتنياته .. وغادرت الحي.

الى ذلك قال خبراء ان اقدام الحركة الحوثية على هذا الفعل بمثابة تحد صارخ لقرار الأمم المتحدة الصادر مؤخرا والذي طالب الجماعة الحوثية في اليمن  بسرعة إطلاق سراح البهائيين المختطفين.

ويرزح وليد عياش – شقيق الذي تم اعتقاله اليوم –  في  المعتقل الحوثي  منذ أكثر من خمسة أشهر، وتقول مصادرنا ان الاقتحام جاء بحثا عن نجله “مازن” لاقتياده إلى جانب والده، وعندما لم يعثروا عليه لعدم تواجده في ذلك الوقت داخل المنزل، اعتقلوا أكرم وهو شقيق وليد عياش.

الى ذلك ادانت منظمات حقوقية يمنية هذا الفعل .. وطالبت الامم المتحدة بسرعة الضغط على الحوثيين للافراج عن الاقليات البهائية المعتقلة لديها ..

واكد  بيان صحفي لـ”المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين” (وهي منظمة مدنية يمنية)، أن الانتهاكات الجديدة لحقوق مواطنين مسالمين مؤشر واضح لوجود تضارب واضح لدى متخذي القرار في صنعاء وذلك بسبب التدخل الإيراني، في إدارة عدد من الملفات بصورة مباشرة من بينها ملف اضطهاد وقمع البهائيين.

وأوضح أنه منذ صدور قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وما تضمنه من إشارة صريحة لاضطهاد البهائيين في صنعاء، قام الحوثيون باعتقال المزيد من البهائيين وإخفاء المعتقلين وحرمانهم من كافة حقوقهم القانونية.

الجدير ذكره ان الأمم المتحدة اعتمدت في أواخر سبتمبرأيلول الماضي مشروع قرار  قدمته مصر نيابة عن المجموعة العربية وبدعم من جميع أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، دعا إلى الإفراج عن جميع المعتقلين البهائيين في اليمن.

وذكر المقرر الخاص للأمم المتحدة والمعني بحرية الأديان، أحمد شهيد، في وقت سابق، أن الاضطهاد الذي يتعرض له البهائيون في إيران انعكس في نمط الاضطهاد الذي تواجهه هذه الطائفة في العاصمة اليمنية صنعاء، التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

وتقول مصادر حقوقية مستقلة ان الجماعة الحوثية اختطفت 65 شخصاً من أتباع الديانة البهائية بينهم ستة أطفال في أغسطس من العام الماضي، ولا يزال حتى الآن 20 منهم في المعتقل.

يشار إلى أن عدد البهائيين في اليمن وفقاً لبعض التقديرات، نحو 2000 شخص ينتشرون في عدة محافظات يمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى