مقالات

” الهادي” كيف دفعت “الغذاء العالمي” للتوقف؟!

لماذا قلص برنامج الغذاء مساعداته لليمن.. وما علاقة ذلك بمجموعة الهادي ؟

كشفت مصادر استخباراتية مطلعة حقائق عن حجم الفساد الذي تمارسه جماعة الحوثي بحق ثروات ومساعدات الشعب اليمني.
وفي التفاصيل ، وبالتزامن مع انقلابها وسيطرتها على صنعاء انشأت جماعة الحوثي عدد من الشركات بغرض التعاقد مع المنظمات الدولية كان احدها ( مجموعة الهادي ) وشركة اخرى تسمى المحسن اخوان و الشركتين مختصتان بالنقل والخدمات اللوجستية .
تؤكد المصادر ان هاتين الشركتين التابعتين لمجموعة الهادي – ” احد الاذرع الاقتصادية لجماعة صنعاء والتي من خلالها تجني الجماعة مئات الملايين من دولارات المساعدات الاغاثية- حصلتا على مبلغ 158،570،305 مليون دولار ، اي ما يعادل 85 مليار و627 مليون ريال من تعاقداتها مع المنظمات الاممية .
ويترأس مجلس ادارة المجموعة المدعو “علي الهادي” المقرب من قيادات جماعة صنعاءوتربطة اعمال تجارية مشتركة معهم.
كشفت المصادر انه و في العام 2017 أستأجرت مجموعة الهادي مطاحن البحر الأحمر في الحديدة وقامت موخراً بانشاء مصنع ومطاحن وصوامع جديدة ، وفيما بعد تعاقدت مطاحن المحسن أخوان التابعة لمجموعة الهادي مع برنامج الغذاء العالمي لطحن جزء كبير من مساعدات القمح السائب التابع لمنظمة الغذاء العالمي وتعبئتة في اكياس عليها شعار برنامج الغذاء العالمي وتوزيعة عبر شركة الهادي للنقل مع مواد اغاثية أخرى.
لكن وبحسب المصادر اكتشف برنامج الغذاء العالمي ان جزء كبير من القمح الخاص به يتم تعبئتة في اكياس تحمل العلامة التجارية للمحسن اخوان ويتم بيعه في الاسواق كمنتج تجاري ليكون مردوده مشتركاً بين الجماعة والتاجر الهادي ، الى جانب بقية المساعدات العينية التي تقوم شركة الهادي للنقل بتوزيعها.

بعد ان علم البرنامج بهذا الاحتيال وجه عدد من الرسائل لجماعة الحوثي وعقد عدة اجتماعات مع قياداتها بحضور منسقية الشؤون الانسانية مع جماعة صنعاء والمجلس الاعلى للشؤون الانسانية التابع للجماعة ، لكن تلك المراسلات واللقاءات لم تثمر ، ووصل الطرفين الى طريق مسدود.
وفي يونيو 2019 اتهمت بشكل عني منسقة الشؤون الانسانية في اليمن ليز جراندي وبرنامج الغذاء العالمي جماعة صنعاء بحرف مسار المساعدات واستخدامها من اجل مصالحها الضيقة واعلن بعد ذلك برنامج الغذاء العالمي في يونيو 2019 عن تعليق مساعداتة الى اليمن ، واستعدادة لاستئناف عمليات توزيع المواد الغذائية فور الوصول إلى اتفاق بشأن عملية تحديد هوية المستفيدين المستقلين وتطبيق نظام التسجيل الحيوي “بصمة العين” وتم احالة حصة المحسن اخوان من القمح لمطاحن فاهم وبيت هايل.
غير ان المجلس الاعلى للشؤون الانسانية التابع لجماعة الحوثي وردا على اجراءات البرنامج اقدم على حجز 128 طن من القمح في حجة و 120 طن من اكياس الدقيق التابعة لمنظمة الغذاء العالمي وتم الافراج عنها في مارس 2020 .
والى جانب نهب ومصادرة مجموعة الهادي للمساعدات والذي دفع البرنامج الى تقليص مساعداته ، فانه و في بداية شهر يونيو الماضي 2023 اقتحمت قيادات ترافقها قوات امنية تابعة لحكومة صنعاء مقر الغرفة التجارية وفرضت “علي الهادي” رئيساً للغرفة التجارية بالمخالفة للقانون الذي ينص على ان مجلس ادارة الغرفة التجارية يتم اختيارة بالانتخاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى