اخبار خاصة

فساد حوثي بملايين الدولارات في قطاع النفط

اخباري نت.

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، عن جرائم مالية ارتكبتها جماعة الحوثي الانقلابية في قطاع النفط، حصلت من وراءها على ملايين الدولارات.

وأوضح التقرير أن شركات وهمية وشركات مقربة من الحوثي حصلت على مبالغ تتجاوز 228 مليون دولار عن طريق إبرام عقود وهمية مع شركة النفط في مناطق الحوثيين.

كما أشارت الأرقام الواردة في التقرير إلى حصول شركة “الذهب الأسود” على مبلغ 600 ألف دولار، وهي شركة تعود ملكيتها للقيادي الحوثي علي قرشة، كما حصلت شركة “كوجاز” على مبلغ 156 مليون دولار، وشركة “فنتوم” على 39.9 مليون دولار، وشركة أنرون على 31.8 مليون دولار.

وبحسب التقرير فقد قام الحوثيون بسحب 23 مليار ريال يمني من عائدات بيع النفط تحت مسمى “المجهود الحربي”، وإضافة إلى المبالغ التي تم سحبها، فقد عمدت الجماعة إلى إحلال موظفين موالين لها في مؤسسات النفط، حيث يشير التقرير إلى توظيف ما لا يقل عن 796 موظفاً جديداً من الموالين للجماعة.

كما قامت جماعة الحوثي بتحميل الشركة مبلغا لا يقل عن 25 مليون دولار، مقابل خسائر “دمرج” (تكاليف وخسائر توقف السفن) نيابة عن التجار، إضافة إلى أنها قامت بشراء سيارات وأثاث منزلي بقيمة 230 مليون دولار، في حين دفعت الشركة مليون و400 ألف دولار لبنك التسليف التعاوني الزراعي (كاك بنك) مقابل عمولات تحويل مصرفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى