اخبار اليمن

ضغوط دولية لمنع اقتحام مدينة الحـديدة سبقت تقرير المبعوث الدولي

اخباري نت – تزايدت الضغوط الدولية لمنع اقتحام مدينة الحديدة ومينائها.
وبحسب مصادر في التحالف ان صغوط من بريطانيا والأمم المتحدة على دولة الامارات لمنع التقدم صوب مدينة الحديدة .
واشارت المصادر ان بريطانيا طلبت عدم اقتحام المدينة قبل صدور التقرير الذي سيرفعه المبعوث الدولي الى اليمن ” مارتن جريفيث” تاريخ ١٨ من الشهر الجاري الى الأمم المتحدة يوضح فيه تحركاته الأخيرة لإحياء عملية السلام وموقف الأطراف المتنازعة منها .

الى ذلك دعا مجلس الأمن الدولي، الاثنين 11 يونيو/حزيران 2018، إلى خفض التصعيد العسكري حول ميناء الحديدة، غرب اليمن.

و شدد المجلس في بيان له صدر عقب جلسة مغلقة بشأن الوضع في ميناء الحديدة الحيوي غرب اليمن، أن المفاوضات بين أطراف الأزمة هي الطريق الوحيد للوصول إلى حل.

و أكد الرئيس الدوري للمجلس، السفير الروسي، فاسيلي نيبيزيا، أن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، و المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، قدما إحاطتين خلال الجلسة، و أن الجميع ناقشوا ضرورة خفض التصعيد.

و لفت إلى أن جميع أعضاء المجلس يأملون في أن يتمكن جريفيث من التوصل الى حل. مؤكدا اتفاق أعضاء المجلس على ترك ملف اليمن في يد المبعوث الخاص، و الاستماع منه لإحاطة أخرى، في 18 يونيو الجاري.

و أشار إلى أنه تم الاتفاق أن تبقي مسألة اليمن قيد نظر المجلس، و سيتم الاجتماع عند الحاجة.

و قالت كارين بيرس، سفيرة بريطانيا في مجلس الأمن، قبل الاجتماع، ان أعضاء المجلس يدركون مخاوف الإمارات الأمنية و التي يجب معالجتها. مبدية القلق بشأن الوضع الإنساني.

و كارل اوستيروم سفير هولندا في مجلس الأمن، إنه من المهم جدا بالنسبة إلينا أن يجتمع المجلس و يوجه إشارة مشتركة و رسالة سياسية واضحة جدا للأطراف المعنيين. مشيرا إلى ضرورة ألا يرى الجميع هجوما على ميناء الحديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى