عربية ودولية

خطفوا طائرة لإجلاء أوكرانيين من كابل..وطاروا بها لإيران

في خبر غريب، شهد مطار كابل على ما يبدو عملية خطف لطائرة أوكرانية فقد كشف نائب وزير الخارجية الأوكراني يفغيني ينين، اليوم الثلاثاء أن مجهولين اختطفوا طائرة أوكرانية كانت وصلت إلى مطار العاصمة الأفغانية لتنفيذ عملية إجلاء لمواطنين أوكرانيين، وتوجهوا بها إلى إيران.

كما أضاف بحسب ما نقلت وكالة “تاس” الروسية” استولى أشخاص مجهولون على طائرتنا يوم الأحد الماضي، واليوم الثلاثاء، سرقت، وتوجهوا بها إلى إيران وعلى متنها مجموعة غير معروفة بدلا من إجلاء مواطنين أوكرانيين”.

خاطفون مسلحون

إلى ذلك، أشار إلى أن الخاطفين كانوا مسلحين، لكنه لو يوضح ماذا حل بالطائرة لاحقا، أو ما إذا كانت كييف ستسعى لاستعادتها أو كيف عاد المواطنون الأوكرانيون من كابل.

إنما اكتفى بالتشديد على أن السلك الدبلوماسي برمته برئاسة وزير الخارجية دميتري كوليبا، كان يعمل على حل المسألة خلال الفترة الماضية.

يذكر أن طائرة نقل عسكرية تحمل على متنها 83 راكبا بينهم 31 أوكرانيًا كانت وصلت الأحد الماضي، من أفغانستان إلى كييف.

فيما أفاد المكتب الرئاسي في البلاد بأن 12 عسكريًا أوكرانيًا عادوا إلى ديارهم، بينما تم إجلاء المراسلين الأجانب والشخصيات العامة التي طلبت المساعدة أيضا.

كما أضاف أن حوالي 100 أوكراني ما زالوا ينتظرون إجلاءهم قريبا من أفغانستان.

يذكر أنه منذ منتصف الشهر الجاري (أغسطس 2021)، تدفق آلاف المدنيين الأجانب والأفغان نحو مطار العاصمة الأفغانية من أجل الفرار من البلاد على متن طائرات عسكرية أميركية وغيرها، وذلك وسط مخاوف من عمليات انتقام تنفذها حركة طالبان على الرغم من تعهد الأخيرة بعدم التعرض للمدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى