عربية ودولية

بلينكن: هذه أخطر مرحلة من مهمتنا في أفغانستان

مع ارتفاع التهديدات في العاصمة الأفغانية كابل، حيث لا تزال عمليات الاجلاء الأميركية مستمرة عبر مطار حامد كزاي الدولي، شدد وزير الخارجية الأأميركي أنتوني بليكن على خطوة تلك المرحلة.

وقال في مقابلة مع شبكة “إيه بي سي” مساء اليوم الأحد ” هذه أخطر فترة في مهمتنا الحالية بأفغانستان وسنبذل كل ما في وسعنا.. لكن الخطر كبير للغاية”

كما شدد على أن واشنطن تفعل كل ما في وسعها لإخراج الأميركييين المتبقيين بأمان من أفغانستان

300 مواطن أميركي ينتظرون

إلى ذلك، أوضح أن 300 م واطن أميركي لا يزالون في أفغانستان بانتظار إجلائهم، قبل أيام من حلول الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لانهاء عمليات الإجلاء.

من محيط مطار كابل (رويترز)

من محيط مطار كابل (رويترز)

كما شدد على أن القوات الأميركية تعمل بشكل نشط خلال هذه الساعات والأيام لإخراج هؤلاء الأشخاص وأضاف أن بعض الأميركيين فضلوا البقاء إلى ما بعد تاريخ 31 آب/اغسطس، لكنه أكد أنهم “لن يعلقوا في أفغانستان”، مشددا على وجود “آلية لإخراجهم”.

أتت تصريحات بلينكن اليوم بالتزامن مع كشف مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، أن طالبان أبلغت مسؤولين أميركيين سرا بسماحها مواصلة عمليات الإجلاء بعد موعد 31 أغسطس. وقال في مقابلة مع شبكة “سي.بي.إس”: “لقد تواصلت الحركة معنا، في السر والعلن على حد سواء، وقالت إنها ستسمح بممر آمن، بعد الحادي والثلاثين من أغسطس”، مضيفا أن “بلاده ستتأكد من وجود هذا الممر الآمن لأي مواطن أميركي، أو مقيم دائم شرعي”، وفق تعبيره.

يشار إلى أن التحذيرات الاميركية تصاعدت خلال الساعات الماضية من تجدد الهجمات أو الاستهدافات في محيط المطار، لا سيما بعد الهجوم الانتحاري الدامي الذي حصد يوم الخميس الماضي أكثر من 170 قتيلا، بينهم 13 جنديا أميركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى