الرياضة

الهلال والنصر يعيدان ذكرى الكلاسيكو.. ومباراة القرن

سيشهد دور نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2021 الظهور الثاني لناديين سعوديين في مباراة واحدة بعدما استطاع النصر عبور الوحدة الإماراتي بخماسية ثقيلة وفوز الهلال على نظيره بيرسبوليس الإيراني بثلاثية.

واستطاع النصر على ملعبه هز شباك خصمه الوحدة الإماراتي 5 مرات في المباراة التي جمعتهما يوم السبت فيما تغلب الهلال على بيرسبوليس بثلاثة أهداف نظيفة.

وستكون هذه المواجهة السعودية الثانية في نصف النهائي قاريا بعدما تواجه قطبا جدة الاتحاد والأهلي في الدور نفسه بدوري أبطال آسيا 2012 وتأهل وقتها الأخير إلى النهائي أمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي الذي توج بالبطولة تلك.

وسبق أن تواجهت أندية من نفس الدولة في نصف نهائي البطولة الآسيوية في 3 مناسبات الأولى عام 2006 بين أولسان وتشونبوك الكوريين الجنوبيين وأوراوا رد دايمندز وغامبا أوساكا اليابانيين في 2008 وسيؤول وتشونبوك الكوريين الجنوبيين عام 2016.

وفي بطولة دوري أبطال أوروبا تكررت مواجهات الغريمين التقليديين على مستوى المسابقة الكبرى منذ نظامها الجديد مطلع تسعينيات القرن الماضي.

ففي بطولة 2002 تواجه ريال مدريد وبرشلونة بدور نصف النهائي قبل أن يتوج الأول بها وفي العام اللاحق واجه نادي ميلان الإيطالي جاره إنتر ميلان في نصف النهائي قبل أن يتوج بركلات الترجيح على حساب مواطنه يوفنتوس.

وفي عام 2008 حقق مانشستر يونايتد الإنجليزي بطولته الثالثة في تاريخه بعدما هزم مواطنه تشيلسي بركلات الترجيح، ليقوم الفريق نفسه بالفوز على مواطنه أرسنال في العام اللاحق في نصف النهائي.

وشهدت بطولة 2011 مواجهة جديدة بين قطبي كلاسيكو إسبانيا برشلونة وريال مدريد والتي تفوق فيها الفريق الكتالوني وحقق البطولة حينها. وبعدها بعامين شهد النهائي أول حضور ألماني كامل في النهائي عندما توج بايرن ميونخ بالبطولة على حساب دورتموند.

وفي 4 أعوام متتالية استطاع ريال مدريد التتويج ببطولتين على حساب جاره أتلتيكو مدريد، 2014 و2016، قبل أن يخرجه من نصف نهائي 2017 التي حققها أمام يوفنتوس الإيطالي.

وفي 2019 عاد ليفربول للتويج بالبطولة الكبرى بالفوز على مواطنه توتنهام قبل ليعود الإنجليز إلى نهائي البطولة الكبرى بعدها بعامين عندما هزم تشيلسي نظيره مانشستر سيتي الإنجليزي.

وفي دوري أبطال أفريقيا لم تتواجه أندية من الدولة نفسها في دور نصف النهائي والنهائي سوى في 3 مناسبات منذ مطلع الألفية الحالية، ففي بطولة 2005 تواجه الأهلي والزمالك المصريين في نصف نهائي 2005 لتتكرر المواجهة نفسها في نهائي البطولة قبل الماضية، بينما لعب كانو بيلارز وهارتلاند النيجيريين في نصف نهائي 2009.

وفي أميركا الجنوبية تحديدا الأرجنتين سبق للغريمين التقليديين بوكا جونيورز وريفربليت اللعب قاريا عشرات المباريات إلا أن أول واحدة جمعتهما في دور نصف نهائي كانت مسابقة 2004 قبل أن يتواجها مجددا في نهائي “سوبركلاسيكو” 2018 ليتجدد اللقاء مرة أخرى العام قبل الماضي في دور نصف النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى