اخبار اليمن

القضاء في تعز معاق بسبب التهديدات من جهات عسكرية ومسلحة

:اخباري نت.

قال مصدر قضائي بمحافظة تعز، إن رؤساء النيابات والمحاكم في المحافظة يواجهون تهديدات خطيرة من قبل قيادات عسكرية وقادة مجاميع مسلحة أثناء نظرها في قضايا نهب الأراضي بمدينة تعز.

وأضاف المصدر، إن جرائم الاعتداء على القضاة في المحافظة من قبل قيادات الجيش والأمن والنافذين تشكل عائقا أمام إعادة حقوق الناس المنهوبة، حيث لا يجد القاضي الحماية اللازمة لتمكينه من سرعة النظر في القضايا وإصدار الأحكام.

وذكر المصدر أن قيادات عسكرية عديدة اقتحمت محاكم ونيابات واعتدت على قضاة، وآخرين تعرضوا للاعتداءات في الشوارع أو الأسواق أو حتى في منازلهم، حيث تصل التهديدات إلى بيوت القضاة كما حصل مع رئيس محكمة استئناف تعز الذي أطلق مسلحون النار على منزله بشكل مباشر على خلفية منعه نهب أرضية مواطن من قبل قائد عسكري.

وأشار المصدر إلى أن قيادات أمنية وعسكرية في الجيش بمدينة تعز تعرقل تحويل قضايا نهب الأراضي إلى النيابات وإن وصلت للنيابات يتم تهديد أعضاء ووكلاء النيابات بعدم إحالتها إلى المحاكم، وأن هناك مئات القضايا في أدراج النيابات بسبب تهديدات واعتداءات طالت أعضاء ووكلاء النيابات.

وقال المصدر، إن القيادات الأمنية والعسكرية في مدينة تعز متورطة في عمليات النهب أو حماية الناهبين.

وكان مصد قضائي أبلغ مصدر قضائي قد اعلن يوم الاثنين الماضي عن تقديم قضاة ووكلاء نيابات استقالة جماعية في تعز.

وارجع السبب ان في حالة لم يتم الاستجابة لمطالبهم المشروعة من قبل المحافظ والامن سوف يقدمون استقالتهم.

ولفت بالقول لدينا وقفة احتجاجية بعد يومين امام محكمة الاستئناف قضاة ومحاميين بالزي الرسمي.

وتابع قائلا جهزنا كشف استقالة جماعية في حال ما تجاوبوا معانا سنعلنها للجميع. لافتا ان القضاة مايزيد على ستين قاضي واعضاء وكلاء النيابة مايقارب 100 .

واشار سوف نترك القضاة لمسئولين تعز للحكم في القضاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى