اخبار اليمن

الضغط الحوثي يشعل تمرد في قبائل صنعاء والمليشيات تقمع مشائخها

متابعات. نشبت خلافات حادة بين مشرفي المليشيات الإيرانية، ومشائخ وشخصيات اجتماعية من محافظة صنعاء، وتصاعدت الخلافات بشكل كبير بسبب تزايد أعداد القتلى في صفوف الحوثيين من أبناء القبائل .

📶وقالت مصادر محلية إن المليشيات الحوثية طالبت مشائخ صنعاء بكثافة الحشد من ابناء قبائلهم لكنهم رفضوا مطالب المليشيات بمواصلة التحشيد .

📶وأضافت المصادر أن لقاءً عُقد بين مشرفي المليشيات الحوثية على مستوى مديريات محافظة صنعاء ومشائخ وشخصيات اجتماعية يمثلون مختلف مديريات المحافظة.

📶وبحسب المصادر، فقد طالب مشرفو الحوثيين من المشائخ والشخصيات الاجتماعية بذل المزيد من الجهود للتحشيد للمقاتلين لإرسالهم إلى الجبهات، مشيرة إلى أن مشرفي المليشيات زعموا أن هناك تصعيدا امريكيا ضدهم في جبهات مارب، والساحل الغربي حد التضليل الحوثي .

📶وزعمت المليشيات أن الدليل على ذلك هو أن القوات المشتركة في الساحل انسحبت من مناطق تواجدها في مديريتي الدريهمي والتحيتا لكن هذا الانسحاب كان هدفه إيجاد مبرر لتصعيد عسكري على مديريتي حيس والجراحي ومناطق في غرب تعز.

📶واكدت المصادر، إن المشائخ والشخصيات الاجتماعية في صنعاء ردوا على مشرفي المليشيات بأنهم غير قادرين على عمليات الحشد كما كان في السابق لأسباب كثيرة أهمها تزايد أعداد القتلى من ناحية، ومن ناحية أخرى عدم وفاء المليشيات بوعودها فيما يخص رتب القتلى، حيث ترفض قيادات المليشيات العسكرية والأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية في حكومة المليشيات منح المقاتلين من أبناء القبائل رتبا عسكرية مقارنة بالرتب التي تمنح لقتلى المليشيات من الأسر الهاشمية خاصة من صعدة .

📶واضافت المصادر، نقلا عن بعض المشائخ الذين حضروا اللقاء إنهم وضحوا لمشرفي المليشيات أن القتلى من أبناء القبائل لا يحصلون سوى على رتبة مساعد في أحسن الأحوال، فيما يتم منح مقاتلي المليشيات من أبناء صعدة والأسر الهاشمية رتب الرائد والمقدم والعقيد والعميد .

📶وتحدثت المصادر عن المخصصات المالية التي تسلم لأسر القتلى، حيث يصل الفارق بين ما تحصل عليه أسرة القتيل من أبناء القبائل إلى مليون ريال في أحسن الأحوال، فيما تتسلم أسرة القتيل من أبناء الأسر الهاشمية وأبناء هاشميي صعدة على وجه الخصوص مبلغا يتراوح بين خمسة، وعشرة ملايين، وأحيانا أكثر، مع ضمان حصول أقاربهم على وظائف ومخصصات مالية من مصلحة شؤون القبائل.

📶يذكر أن مليشيات لحوثي الإيرانية تتلقى الهزائم في مختلف جبهات المواجهة مع القوات التي تسعى لاستعادة الدولة وإسقاط المشروع الإيراني الذي يعمل الحاكم العسكري الإيراني بعناصره من مليشيات الحوثي إلى تكريسه في اليمن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى