من هنا وهناك

السعودية: وفاة الكاتب والروائي تركي الحمد عن عمر يناهز 71 عامًا.. وعبدالخالق عبدالله يعلق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– توفي الكاتب والروائي السعودي، تركي الحمد، عن عمر يناهز 71 عامًا، حسبما أفادت قناة “الإخبارية” الرسمية السعودية.

عُرف تركي الحمد بثلاثيته “أطياف الأزقة المهجورة”، التي نُشرت للمرة الأولى في عام 1998. ودارت رواياته حول الحركات السياسية والمنطق والقضايا العلمية والدينية.

أثارت كتابات الحمد حالة من الجدل والنقاش حولها، لاسيما مع صدور تعليقات من رجال دين بشأنها.  وفي نهاية العام الماضي، حذّر الحمد مما وصفه بـ”ثالوث آخر” إلى جانب ثالوث “الفقر والجهل والمرض” في العالم العربي والإسلامي.

وأوضح الحمد، أنه “ثالوث إدارة العسكر للمجتمع، وهيمنة الخطاب الديني المتطرف، ومعيار الولاء دون الكفاءة”. وتابع: “إذا سادت هذه الأوبئة الثلاثة أو أحدها، ظهر الفساد في البر والبحر واستفحل. وإذا استفحل الفساد كان ذلك إيذانا بانهيار المجتمعات، بل وكل شيء”.

كما انتقد في موضع آخر ما وصفه بـ”تهافت وتكالب” رجال الدين على “استغلال” أي حدث “للدعوة والتبشير” بالإسلام، قائلا إنه “محض عبث”، حسب وصفه.

وتصدر اسم تركي الحمد قائمة الموضوعات الأكثر تداولا على مستوى السعودية في منصة إكس (تويتر سابقًا)، مع كتابة أكثر من 6 آلاف تدوينة على الأقل عن الكاتب السعودي.

من جانبه، علق الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله، على نبأ وفاة تركي الحمد، وكتب عبر حسابه في منصة إكس، قائلا: “رحم الله الصديق العزيز تركي الحمد بو طارق المفكر والأستاذ الجامعي والروائي الذي حب وطنه وأخلص لقيادته ودافع قناعاته التنويرية الحداثية بشجاعة وتصدى لقوى الظلام والإرهاب الفكري والعالقين في الماضي بجرأة وكان سابقا لعصره ودفع ثمن مواقفه. عرفته كأخ وصديق وزميل. مكتبتي عامرة بكتبه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى