اخبار اليمن

هادي يطيح بمحافظ المهرة بسبب موقفه من سيطرة التحالف على مطار الغيظة

اخباري نت – أطاح عبدربه منصور هادي، المقيم في الرياض، بمحافظ محافظة المهرة محمد عبدالله كده ، بعد توتر حاد دار قبل اكثر من أسبوع اثر محاولة مستميتة من قوات ما تسمى “الحزام الأمني” التابعة للامارات للسيطرة على مطار الغيظة بمحافظة المهرة والمنشآت الحكومية.

وأصدر هادي، الاثنين 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، قراراً بتعيين راجح سعيد باكريت محافظاً للمهرة، بديلا عن محمد عبدالله كده تزامن مع قرار آخر بتعيين الاخير وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء بحكومة المنفى بحسب مانشرته وكالة “سبأ” النسخة الصادرة من الرياض.

وكان التحالف دفع بقوات ما تسمى “الحزام الأمني” من حضرموت خلال الأسبوعين الماضيين إلى عاصمة محافظة المهرة للسيطرة على مطار الغيظة الا ان قبائل المهرة والسلطة المحلية والقوات الأمنية والعسكرية رفضت وجود تلك القوات ما تسبب بتوتر حاد بين الجانبين.

وكانت أكدت مصادر عسكرية لوكالة خبر، في وقت سابق، أن السلطة المحلية بمحافظة المهرة قامت بمعالجة وحل الإشكالات التي سببت التوتر في مدينة الغيظة عاصمة المحافظة بعد محاولة قوات “النخبة” الموالية للعدوان والقادمة من حضرموت السيطرة على ميناء ومطار الغيظة.

وأوضحت، أن السلطة المحلية للمحافظة قدمت عدة مطالب للتحالف اكدت فيها رفضها استخدام مطار الغيظة كقاعدة عسكرية وتمسكها بالإبقاء على الطاقم الإداري والأمني والعسكري للمطار على ما هو عليه والتنسيق الدائم مع السلطة المحلية وعدم تجاوزها.

واضافت، أنه تم الاتفاق على استيعاب نحو 21 ضابطا من قوات “النخبة” القادمة من حضرموت ضمن الطاقم الأمني وقوات حماية المطار الموجود من سابق، بالإضافة الى ضم كل افراد “النخبة” و25 طقما التي قدمت من حضرموت الى مدرسة القتال في قيادة محور الغيظة.

ولفتت، أن محافظ المهرة الشيخ محمد عبد الله كـدَة رفض الانضمام إلى المجلس الانتقالي الذي يرأسه عيدروس الزبيدي والمدعوم من العدوان.

واشارت، أن منفذ شحن البري الأساسي الصحراوي الرابط بين اليمن وسلطنة عمان المنفذ الشرقي الوحيد لليمنيين والذي يخفف الحصار الذي تفرضه دول تحالف العدوان بقيادة السعودية تسيطر عليه قوات اللواء 123 والذي يقوده اللواء عبد الله منصور بطلب من محافظ المحافظة الشيخ محمد عبد الله كـدَة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى