اخبار اليمناخبار خاصة

البيضاء | تفاصيل المواجهات الدائرة بين ال عواض وجماعة الحوثي

اخباري نت – خاص:  سقط 7 مسلحين حوثيين قتلى في اشتباكات اندلعت مع قبيلة آل عوض في محافظة البيضاء ، بعد ان كان مسلحي الحوثي قد قصفوا منازل قبيلة آل عوض بالاسلحة الثقيلة ، وهو الامر الذي دفع رجال القبيلة الى المواجهة مع تلك المجاميع ، وتؤكد الانباء ان 7 حوثيين سقطوا قتلى فيما لم ترد احصائية عن عدد قتلى القبائل والجرحى من الطرفين.

وابتدأ التوتر عقب اقدام الحوثيين خلال اكثر من عامين على قتل بعض رجال القبيلة و البعض تم اعتقالهم دون مبررات ، على الرغم من ان القبيلة التي ينتمي  معظم ابنائها الى حزب المؤتمر الشعبي كانت قد تفادت الاصطدام مع الحوثيين بسبب حساسية الحرب على اليمن ، غير ان تمادي مشرفي الحوثي في المنطقة دفع بهم الى المواجهة.

واخذت طبيعة المواجهات والتوتر بين قبائل آل عوض والحوثيين منحنى آخر لا يرتبط بمسارات الحرب الجارية في اليمن ، بل كشفت قضية اخرى ترتبط بالطريقة التي تدير بها جماعة الحوثي علاقاتها وتصرفاتها مع القبائل اليمنية عموما وقبائل محافظة البيضاء على وجه الخصوص.

الى ذلك .. هدأ التوتر في المنطقة بعد تدخل مباشر من رئيس المجلس السياسي صالح الصماد الذي وجه بتشكيل لجنة تحقيق .

وتقول مصادر اخباري نت ان ما ادى مؤخرا الى اندلاع الحرب بين الطرفين  كان مقتل احد ابناء قبيلة ال عواض ويدعى صالح محمد العواضي من ابناء مديرية ردمان على يد احد المسلحين  الحوثيين ويدعى خالد المنصوري بعد مشادات حدثت الجمعة في سوق للقات بمدينة البيضاء.

وبحسب مصادر تابعة لجماعة الحوثي فإن قوة امنية قامت بالقبض على القاتل وسجنه، فيما تقول مصادر قبلية انه تم تهريبه الى جهة غير معلومة.

 واودع القتيل ثلاجة المستشفى فيما طالب  مشائخ القبيلة  بتسليم القاتل لهم ورفضت القوات الأمنية طلبهم فقام آل عواض بإرسال 15 طقماً على متنها مسلحين لمحاصرة إدارة أمن مديرية ردمان التي ينتمي إليها القتيل بهدف الضغط لتسليمهم القاتل، فيما كانت وساطات قبلية تسعى لاحتواء الموقف. وقالت مصادر إعلامية انه تم ارسال حملة أمنية تابعة لجماعة الحوثي، وتم منعها من دخول المديرية من قبل مسلحي القبيلة ، ووقعت اشتباكات بينهم اسفرت عن مقتل 7 من الحوثيين، قالت مصادر في المؤتمر انهم قصفوا المنازل بالأسلحة الثقيلة، قبل ان تنجح وساطة قبلية بوقف الاشتباكات. واشترطت قبائل آل عواض بإبعاد نائب مدير أمن مديرية ردمان باعتباره من جماعة الحوثيين، من اجل احتواء الموقف. وعلق الشيخ حسين حازب على الواقعة بقوله: الحمدلله نجحت الجهود المبذوله في الاتفاق على نزع فتيل الحرب في ردمان ال عواض بعد لقاء جمع الرئيس صالح الصماد والشيخ ياسر العواضي انتهى قبل قليل وبجهود مشكوره من قبل الشيخ محمدبن علي الغادر والشيخ نايف الاعوج والشيخ حسين بن حسين السوادي وكاتب السطور والحمدلله اولا واخيرا..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى