اخبار اليمناخبار خاصةتقارير

من عمران الى إب | اشتباكات قبلية بتأجيج حوثي !

أفادت مصادر محلية، بأن قتلى وجرحى سقطوا في اشتباكات قبلية، اندلعت بين أهالي قريتي قينة والأبرق في مديرية جبل عيال يزيد بمحافظة عمران شمال اليمن.

وقالت المصادر، إن الاشتباكات نشبت بسبب خلافات على مساقي مياه، وأن قيادات حوثية كانت قد تدخلت لتغذية الصراع وزعزعة الاستقرار الاجتماعي في المنطقة.

وأضافت، أن المليشيا الحوثية تستغل النزاعات القبلية لإضعاف التماسك الاجتماعي والقبلي وفرض مشروعها بأقل التكاليف على المناطق التي تحتلها.

وأكدت أن القريتين كانت تعيش في وئام، إلا أن المليشيا الحوثية لجأت إلى التفريق فيما بينها عبر إثارة المشاكل وتأليبها ضد بعضها البعض، بما يسمح للمليشيا تمرير مشروعها وسط حالة النزاع القائم.

في اب ، اندلعت اشتباكات قبلية مسلحة، صباح اليوم الأحد، في مديرية العدين بمحافظة إب (وسط اليمن)، على خلفية نزاع قديم غذّته مليشيا الحوثي الإرهابية.

وقالت مصادر قبلية لوكالة “2 ديسمبر”، إن اشتباكات مسلحة اندلعت بين قبيلة “بيت الدميني والواصلي” مع قبيلة بيت الشهاري، على خلفية نزاع شخصي بين أفراد من القبيلتين منذ عام، غذته مليشيا الحوثي.

وبحسب المصادر، فإن مشرف مليشيا الحوثي في العدين المدعو “أبو حسين الهاروني” هو المغذي الرئيس للنزاع، الذي أسفر عن تضرر الكثير من المنازل في منطقة خباز.

وأشارت المصادر إلى أن مليشيا الحوثي رفضت التدخل لوقف عملية الاقتتال، بالوقت الذي تدعم فيه مواصلة القتال، ما يدفع إلى استمرار النزاع وسقوط مزيد من الضحايا.

وكانت اشتباكات مسلحة اندلعت بين القبيلتين قبيل عيد الأضحى المبارك، أسفر عن مقتل امرأة وشاب وإصابة 7 آخرين.

وتواصل مليشيا الحوثي الإرهابية إذكاء الصراع المسلح بين القبائل في مناطق سيطرتها، وفق سياسة ممنهجة، بهدف إثارة الفتن وتدمير النسيج القبلي بما يتيح المجال أمامها لفرض هيمنتها وتوسيع نفوذها على القبائل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى