اخبار اليمناخبار خاصة

منشقون عن المليشيا الحوثية يكشفون تفاصيل خطة حوثية للتصعيد في الحديدة

اخباري نت – كشفت مصادر منشقة عن جماعة الحوثي عن خطة أعدتها قيادة الأخيرة لتنفيذها في حال اضطرت إلى الانصياع للضغوط التي تحثها على التقيد باتفاق الانسحاب من الحديدة وتسليم الميناء.

وأكدت المصادر وفقا لصحيفة الخليج الإماراتية : أن الخطة التي أعدتها الجماعة الانقلابية تقضي بسحب الآليات العسكرية الثقيلة فقط وإعادة تمركزها في المواقع المحددة خارج محيط حدود عاصمة المحافظة، مشيرة إلى أن ميليشيات الحوثي تعتزم في حال اضطرت لتنفيذ اتفاق الحديدة أن يقتصر الانسحاب على عناصر الميليشيات المتمركزة في الوقت الراهن في ميناء الحديدة ومحيطه والمجاميع المتمركزة في مواقع وتحصينات مستحدثة داخل المدينة، وتم الكشف أيضا عن ترتيبات حوثية لتصعيد عسكري وشيك في الحديدة.

ولفتت المصادر إلى أنه تم فعلياً تخزين كميات كبيرة من الأسلحة المتوسطة في العديد من الأحياء الشعبية في الحديدة ونشر مجاميع تابعة للميليشيات في هيئة لجان شعبية تضطلع بمهام حراسة الأحياء والممتلكات العامة والخاصة.

وأكدت المصادر ما تردد عن نشر جماعة الحوثي مجاميع مكثفة من عناصر الميليشيات ومنصات صواريخ نوع «كاتيوشا» في مواقع متفرقة على امتداد منطقتي «السعيدية والمحجر» جنوب مديرية «حيس» بمحافظة الحديدة، منوهة إلى أن الهدف من هذا التصعيد الطارئ، والذي يمثل خرقاً جديداً لاتفاق السويد الأخير هو شن هجوم واسع على الطريق الساحلي الرابط بين مديريتي الخوخة والمخا.

وكشفت المصادر عن تحريك الميليشيات لآليات عسكرية ثقيلة ومن ضمنها منصة لإطلاق الصواريخ البالستية في منطقة جبل «الغازية»، الذي يطل على طريق حيس الخوخة، والطريق الساحلي الممتد بين مديريتي الخوخة وحيس.

في الأثناء، رفضت ميليشيات الحوثي قرار الأمم المتحدة بتوسيع بعثة المراقبين الدوليين في اليمن، وقالت على لسان القيادي، محمد البخيتي، إن القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن باقتراح بريطاني يهدف لإفشال مهمة المبعوث الأممي، مارتن جريفيث، على حد تعبيره.

القيادي الحوثي أضاف أن القرار الأممي يقتضي تشكيل بعثة أممية جديدة برئاسة باتريك كاميرت مرتبطة بالأمين العام الأممي بشكل مباشر، في إشارة إلى أن المبعوث الأممي مارتن جريفيث لن يكون له دور في تسييرها، مطالبة بإيجاد حل لما سمّته ب«مشكلة باتريك كاميرت»، على حد تعبير محمد البخيتي.

يأتي ذلك بعد ساعات من تعرض الجنرال باتريك كاميرت، رئيس لجنة المراقبين الأممية، في محافظة الحديدة، لإطلاق نار من قبل ميليشيات الحوثي في شارع الخمسين شرق مدينة الحديدة، وذلك أثناء عودته إلى وسط المدينة بعد الانتهاء من الاجتماع مع وفد الحكومة الشرعية في مجمع «إخوان ثابت» الصناعي الذي تسيطر عليه قوات الشرعية. وأكدت الحكومة اليمنية، على لسان متحدثها، أن «إطلاق الميليشيات الحوثية النار على موكب كاميرت يعد تطوراً خطيراً». ومن جانبها، أكدت الأمم المتحدة سلامة فريقها في الحديدة بعد إطلاق ميليشيات الحوثي النار على موكبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى