اخبار اليمن

مناورة حوثية بشكل مبادرة!

وصفت الحكومة اليمنية المبادرة التي اطلقها، مهدي المشاط رئيس مجلس الحوثي السياسي، الإثنين 16 اكتوبر 2023، بشأن تعز بـ”الغامضة”، واعتبرتها مجرد “مناورة جديدة” لتبرير استهداف المحافظة التي تفرض عليها المليشيا حصارا خانقا منذ اكثر من ثماني سنوات.

وقال محافظ تعز نبيل شمسان في أول تعليق حكومي على مبادرة الحوثيين، بأن تلك المبادرة “استعراضية” لا تختلف عن تلك التي اطلقتها الجماعة بشأن مأرب، وغيرها من المناطق قبل أن تذهب إلى هجمات بربرية فاشلة، حد تعبيره.

واستغرب من اطلاق المليشيا، مبادرتها لما يسمى ب”الادارة المشتركة لتعز”، في الوقت الذي تتهرب فيه من الوفاء بابسط استحقاقات السلام، المتمثلة بفتح الطرق حول المدينة المحاصرة.

وأشار إلى أن المبادرة تأتي استباقاً لجهود الوساطة التي تقودها السعودية، وما يترتب عليها من مكاسب بما في ذلك دفع رواتب الموظفين، وفتح طرق تعز، والمطارات والموانئ والمضي قدما نحو السلام المنشود.

وكان رئيس مجلس الحوثي السياسي، مهدي المشاط اطلق الاثنين ما اسماها “مبادرة لإنهاء جمبع الجبهات العسكرية في محافظة تعز” جنوبي غرب البلاد.

وقال المشاط في كلمة خلال زيارة الى مناطق نفوذ جماعته في محافظة تعز ان مبادرته تتضمن “إدارة مشتركة” مع الحكومة المعترف بها دوليا، لتجنيب المحافظة أي صراع.

ولم يذكر المشاط اي تفاصيل اضافية حول طبيعة هذه الادارة وآلية تنفيذها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى