اخبار اليمن

ممارسات حوثية مشينة ، تعسفات وتوقيف واحتجاز للنساء في النقاط

اخباري نت – متابعات : أفادت مصادر محلية أن جماعة الحوثي تقوم بتوقيف النساء المسافرات في النقاط التابعة لها بين حرف سفيان في محافظة عمران والجوف، كما تقوم بتفتيشهن والتحقيق معهن وإجبارهن على العودة الى مناطقهن.

وأكدت المصادر أن ثلاث نساء من محافظة عمران تم احتجازهن لمدة يوم كامل، من قبل عناصر الجماعة في إحدى النقاط الحوثية بين حرف سفيان والجوف، أثناء سفرهن باتجاه محافظة الجوف.

وأضافت المصادر أن النساء الثلاث تعرضن للتفتيش، والتحقيق الغير مبررين، وذلك قبل أن تجبرهن جماعة الحوثي على العودة إلى مناطقهن بمحافطة عمران.

كما اقدمت أيضًا الجماعة على إيقاف مسنة في الثمانين من عمرها، ومنعها من السفر في نقطة بمديرية السوادية التابعة لمحافظة البيضاء وإجبارها على العودة إلى صنعاء.

وقال الناشط الحقوقي الشيخ / محسن ثامر – نجل المسنة وأحد الشخصيات الاجتماعية بمحافظة المحويت أنه اتصل بوالدته في نقطة تفتيش، وهي تجهش بالبكاء الشديد بعد إنزالها إلى جانب امرأتين آخريتين مع أطفالهن كن على متن سيارة أخرى، حيث وتركتهن جماعة الحوثيين على قارعة الطريق لأكثر من 10 ساعات، وبعد ذلك تم إبلاغهن بالعودة إلى صنعاء دون أن يقوموا بتوفير وسيلة نقل .

وأكد ثامر في صفحته على الفيس بوك أن والدته التي تجاوزت الثمانين عاماً وطفلاً يبلغ من العمر 12 عاماً، إضافة إلى عائلتين مع أولادهن، عُدن مشياً على الأقدام بعد العاشرة ليلا، حتى تجاوزن مدينة السوادية  ، وبعد تجاوز والدته والعائلتين الأخريتين لمدينة السوادية، تبرع سائق سيارة هايلوكس بإيصالهن إلى صنعاء مقابل دفع مبلغ مالي كبير تم دفعه له.

وتتعارض هذه الممارسات التي يرتكبها الحوثيون مع قيم وعادت اليمنيين القبلية والعربية الأصيلة التي تعلي من شأن المرأة، وتمنع تعريضها للتوقيف أو التفتيش، وترى ذلك عيباً أسوداً ، خاصة بعد تجرد المليشيا الواضح من كل القيم والأخلاق والمبادئ الدينية، والعادات والأعراف القبلية التي تحترم المرأة وتحافظ على كرامتها.

ويشكو المسافرون من انتهاكات يتعرضون لها خلال انتقالهم إلى المحافظات اليمنية مثل مأرب والحوف وصعدة والبيضاء ، وتعريضهم لتحقيقات مطولة، واختطافات، ومنع مسافرين من مواصلة سفرهم، وهي انتهاكات تمارسها الجماعة منذ ثلاث سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى