اخبار اليمن

مليشيا الحوثي ترفض خطة أممية معدلة لتنفيذ اتفاق الحديدة

اخباري نت.

أكد مصدر مسؤول بجماعة الحوثي رفض فريق الجماعة في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، لخطة أممية معدلة لتنفيذ اتفاق الحديدة المتعثرة للشهر الرابع على التوالي.

وقال في تصريح لـ”فرانس برس”، إن” الافكار والتعديلات الجديدة التي طرحها مبعوث الامم المتحدة مارتن جريفيث تتضمن نشر مراقبين من الاطراف بما في ذلك الجانب الحكومي للرقابة الدائمة على موانيء الحديدة”.

ورفض الحوثيون المقترح الجديد باعتباره خروجا عن مباديء اتفاق ستوكهولم، وقالوا ان الخطة المعدلة من شأنها اطالة مدة تنفيذ الاتفاق، حسب المصدر الحوثي.

وفي المقابل أكد عضو بالفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، إنه وافق على الخطة الاممية،إلا أن ممثلي الحوثي تخلفوا عن حضور اجتماع مشترك مع رئيس لجنة اعادة الانتشار الجنرال مايكل لوليسغارد للتصديق على الآلية المعدلة.
وتتضمن التعديلات المقدمة من المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، انسحاب الحوثيين من مينائي الصليف ورأس عيسى لقوات خفر السواحل المتواجدة هناك، على أن يسمح لمراقبين حكوميين ودوليين التحقق الدائم من موثوقية الإجراءات وهوية الطواقم الأمنية المنتشرة في المينائين.

كما تتضمن انسحاب الحوثيين من مينائي الصليف ورأس عيسى كخطوة أولى لتنفيذ اتفاق إعادة نشر القوات على مرحلتين من موانيء ومدينة الحديدة.

وتنص الخطة أيضا على تسليم خرائط بالألغام المزروعة بدءا بالمناطق الحرجة على طريق مرور القوافل الانسانية بين موانيء الحديدة والعاصمة صنعاء والمحافظات المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى