اخبار اليمن

معركة من نوع اخر في مدرسة بنات بصنعاء!

كشف نائب برلماني عن معركة من نوع أخرى تشهدها مدرسة الشهيد القردعي للبنات في صنعاء بين مديرة المدرسة المعينة من الحوثيين وطالبات بالمرحلة الثانوية بسبب ترديدهن النشيد الوطني والشعارات الوطنية بدلاً عن إطلاق الصرخة الإيرانية.

ونشر البرلماني احمد سيف حاشد، منشورا على صفحته في “فيسبوك” تحت عنوان “تغاريد غير مشفّرة.. التعليم في خطر” أكد فيه أن معركة الشعار الوطني والصرخة في صنعاء معركة مستمرة، وما جرى في مدرسة الشهيد القردعي وفصل الطالبة بشرى العاقل مجرد مثال.

وأضاف البرلماني المتواجد حاليا في صنعاء، إن مدرسة الشهيد القردعي بصنعاء شهدت معركة بين طالبات الصف الثاني ثانوي علمي، الشعب(أ) ومديرة المدرسة منذ شهر عقب معركة “الجلابيب” التي شهدتها المدرسة، موضحا أن المعركة اندلعت عقب قرار مديرة المدرسة استبدال الشعار الوطني بالصرخة والذي قوبل بالرفض من قبل طالبات الثانوية العامة، وبالأخص طالبات الشعبة(أ) من الصف الثاني ثانوي علمي اللاتي كن يرددن شعارا وطنيا وقت ترديد الصرخة.

بحسب حاشد فإن مديرة المدرسة قامت بمعاقبة طالبات هذه الشعبة كل يوم دراسي بالمنع من دخول الصف والحرمان من الدراسة لحصتين يوميا، مشيرا إلى أن رفض الطالبات ترديد الصرخة حدث أثناء حضور وفد من الجماعة الحوثية الذي كان يزور المدرسة، الأمر الذي أثار غضب المديرة.

وأوضح: “قامت مديرة المدرسة بعد مغادرة الوفد للمدرسة بالتوجه إلى الفصل وتهديد طالبات الشعبة(أ) وخصم عشر درجات على كل طالبة. رغم ان بعض الطالبات عرضن على المديرة قبولهن بالصرخة ولكن بعد ترديد الشعار الوطني ولكن المديرة رفضت ذلك.

وأضاف: “هذا الموقف دفع إحدى طالبات الشعبة واسمها بشرى العاقل إلى مغادرة الفصل وتبعتها زميلاتها متوجهة الى ساحة المدرسة وترديد الشعار الوطني قبل أن تقوم المديرة بإصدار قرار فصلها؛ وقيام ادارة المدرسة بتعليق اعلان في طارود المدرسة يتضمن قرار فصل الطالبة من قبل المنطقة التعليمية بمديرية معين لتهديد بقية الطالبات. ولكن الطالبات واصلن رفضهن مما أدى إلى قبول المديرة العرض السابق، والمتمثل في ترديد الصرخة، ولكن عقب ترديد الشعار الوطني.

وبحسب البرلماني أحمد سيف فإن الطالبة بشرى العاقل لا تزال مفصولة من المدرسة حتى اليوم ولا يعلم مصير دراستها بعد تسليمها ملف الدراسة من إدارة المدرسة يوم قرار الفصل.

ووفقا لناشطين فقد وجهت مديرة مدرسة الشهيد القردعي بصنعاء، الاحد، استدعاءات لأولياء أمور الطالبات للحضور إلى المدرسة.

وبحسب الاستدعاءات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي وجهتها المديرة الحوثية لبعض أولياء الأمور فإن الاستدعاء لأولياء الأمور يرجع لسبب عدم التزام الطالبات بلبس الجلابيب حيث وقد تم ابلاغهن مسبقا في اشارة الى (الزي الايراني) الذي تحاول المليشيات الحوثية فرضه على الطالبات في مناطق سيطرتها.

ويحمل الاستدعاء تهديدا بأنه في حالة عدم حضور ولي امر الطالبة فستقوم ادارة المدرسة باتخاذ الإجراءات اللازمة.

الجدير بالذكر أن المديرة الحوثية ذاتها قامت قبل اكثر من شهر بفصل 30 طالبة من الصف الثاني ثانوي علمي بذات الذريعة وتراجعت بعد ان خرجت القضية الى وسائل الاعلام المحلية والعربية.

وفي وقت سابق، نشرت وكالة خبر تقريرا عن محاولات لمديرات عدد من المدارس الحكومية في صنعاء الخاضعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي الموالية لإيران، فرض شراء وارتداء “الحجاب الإيراني” على طالبات مدارس البنات بعد اسبوعين من إلزام الطلاب والطالبات في المدارس على ترديد “الصرخة الخمينية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى