اخبار اليمن

مجلس الامن الدولي يدين بأشد العبارات تصعيد الحوثيين لهجماتهم على البنى التحتية المدنية في السعودية

اخباري نت. دان مجلس الامن الدولي بأشد العبارات تصعيد الحوثيين لهجماتهم على البنى التحتية المدنية في السعودية، ودعاهم الى وقف هذه الهجمات فورا دون شروط مسبقة.

وشدد المجلس في بيان الخميس 29 اغسطس 2019، حصل “نيوزيمن” على نسخة منه، على أن هذه الهجمات، التي تسببت في قتل المدنيين وجرحهم وتعريضهم للخطر، تشكل تهديدا خطيرا للأمن الوطني للسعودية، وكذلك تهديدا للأمن في المنطقة على نطاق أوسع، وتهدد بتقويض العملية السياسية التي تقودها الامم المتحدة.

وكرر مجلس الامن تأكيد دعوته الاطراف اليمنية الى مواصلة توسيع نطاق تنفيذ اتفاقات استكهولم.

كما حث المجلس على وجه الخصوص الاطراف على العمل بشكل وثيق مع المبعوث الخاص ومضاعفة الجهود الرامية الى وضع الصيغة النهائية لترتيبات اتفاق تبادل الاسرى، الامر الذي من شأنه أن يساعد على بناء الثقة بين الاطرفين والعمل على تنفيذ بيان التفاهم بشأن تعز.

وشدد المجلس على ضرورة تحرك بعثة الامم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة صوب تحقيق انتشارها الكامل.

ودعا الطرفين على نحو ماهو منصوص عليه في قراريه 2452 (2019)، و 2481 (2019)، لكفالة تنقل افراد البعثة ونقل معداتها الى اليمن وداخله بسرعة ودون عراقيل.

واعرب المجلس عن قلقله العميق إزاء خطورة الحالة الانسانية. ودعا الى تيسير وصول العاملين في المجال الانساني والتدفقات من الامدادات الانسانية بشكل امن ودون عراقيل من اجل الحيلولة دون تحويل وجهة المساعدة الانسانية وضمان التشغيل الفعال والمستمر لجميع الموانئ اليمنية واتاحة الوصول برا الى جميع انحاء البلد التي شهدت تدهورا كبيرا في الاشهر الاخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى