اخبار اليمن

خارطة عمليات تكشف عن وقوع الحديدة في واجهة التصعيد

اخباري نت – توسعت الانتهاكات الحوثية المتزايدة باتجاه الأحياء السكنية، الجمعة 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تواصلا مع عمليات القصف والاستهداف الواسع خلال الساعات الـ 24 الماضية يوم الخميس، بينما قفزت العمليات بمدينة الحديدة إلى واجهة الخارطة ليوميات التصعيد من قبل مليشيا الذراع الإيرانية.

قصف بمدينة الحديدة

إلى هذا قصفت المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، الجمعة، منازل منطقة “المسنا” التابعة لمديرية “الحوك” شرق مدينة الحديدة.

وقالت مصادر محلية وميدانية أن المليشيات قصفت المنطقة بالقذائف المدفعية بشكل عنيف، حيث سقطت عشرات القذائف على مناطق متفرقة من أحد الأحياء المكتضة بالسكان.

وأضافت المصادر أن المليشيات فتحت نيران أسلحتها الثقيلة صوب المنازل بشكل مباشر ما أدى إلى تدمير منزل أحد المواطنين وتضرر المباني المجاورة له بشكل كبير.

وآخر على أحياء التحيتا

تعرضت الأحياء السكنية في مدينة التحيتا مركز المديرية، صباح الجمعة للقصف الحوثي المتجدد بالقذائف المدفعية والأسلحة الثقيلة.

ووفقا لمراسل نيوزيمن، أحبطت القوات المشتركة في المدينة محاولة تسلل جديدة لعناصر المليشيات صوب مركز المديرية من الجهة الشرقية، من مزرعة عبده سالم أخضر.

وقالت مصادر محلية في التحيتا أن المليشيات قصفت بقذائف مدفعية الهاون الثقيل عيار 120 وعيار 82 وبقذائف مدفعية الهاوزر الأحياء السكنية في وسط المدينة وتساقطت عشرات القذائف بين المنازل وفي المزارع والأسواق الشعبية فيما يستعد الناس الذهاب لأداء صلاة الجمعة. وتعرضت منازل أخرى في الأطراف الجنوبية للاستهداف بالأسلحة الثقيلة نوع م.ط عيار 23.

نيران في الجبلية

وفي ذات المديرية، ذكرت مصادر عسكرية في الجبلية، أن المليشيات استهدفت مواقع القوات المشتركة شرق المنطقة بالأسلحة المتوسطة بشكل مكثف ومستمر منذ ساعات الظهيرة.

وأضافت أن عناصر المليشيات فتحت نيران أسلحتها الرشاشة والمتوسطة صوب المواقع من عيار 14.5 وعيار 12.7 بشكل مكثف. وأشارت إلى إطلاق نيران على مواقع أخرى للقوات جنوب المنطقة من سلاح معدل البيكا وبسلاح الدوشكا.

استهداف في الجاح

وفي منطقة الجاح ببيت الفقيه استخدمت المليشيات مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقناصة في الاستهداف على المنطقة. ووفقا لمصادر محلية فتحت المليشيات النيران من مناطق تمركزها، بسلاح 14.5 وبسلاح 12.7 بشكل مكثف خلال ساعات الصباح يوم الجمعة.

وأوضحت المصادر أن عناصر المليشيات أطلقت النار من أسلحتها القناصة صوب منازل المواطنين في القرى المأهولة بالسكان في الوقت الذي تعرض عدد من المواطنين لعمليات استهداف من قبل عناصر المليشيات أثناء مرورهم في الطرقات المؤدية إلى مزارعهم.

ضحية أخرى في حيس

وبينما واصلت المليشيات الإرهابية إطلاق النار على منازل المواطنين شرق مدينة حيس جنوب محافظة الحديدة بشكل عشوائي، الجمعة، أصيبت المواطنة، بيان علي سالم سقيم 20 عاماً، بطلق ناري أسفل الظهر، ووصفت حالتها بالخطيرة.

وهرع مواطنون إلى المنزل المستهدف لإسعاف الفتاة المصابة إلى المستشفى الميداني في الخوخة ومن ثم تحويلها إلى مستشفى أطباء بلا حدود في المخا لاستكمال تلقي العلاج.

وتزايد سقوط أعداد الضحايا المدنيين بنيران المليشيات الحوثية في الحديدة خلال الأيام القليلة الماضية، معظمهم أطفال ونساء جراء القصف والاستهداف العشوائي، في مديريات التحيتا وحيس والدريهمي.

خارطة تصعيد

ومع تزايد مواقع الانتشار وتمركز المجاميع ونشر وتخزين الأسلحة، يتواصل التصعيد بالقصف والاستهداف العنيف في مناطق ومديريات جنوب الحديدة. وأشارت معلومات رصد ميداني لنيوزيمن، إلى استخدام المليشيات العمارة المجاورة لفندق “جران انتركونتيننتال”، الكائن في حي سبعة يوليو، كمقر رئيس ومركز عمليات.

ولفتت المصادر إلى نشر الحوثيين مدفعية في سطح العمارة المذكورة، بالإضافة إلى أسلحة مختلفة وقناصة.

وذكر نيوزيمن، سابقا، أن المليشيات تخزن أسلحة وعتاداً بكميات كبيرة أسفل (في بدروم) عمارة مبنى “تنمية المجتمع”، الكائن في شارع الثلاثين، المتفرع من شارع جمال.

وكشفت مصادر نيوزيمن، عن تجمع كبير للمسلحين الحوثيين في مقار حكومية وخاصة في شارع جيزان ومحيط الصالح. وأشارت إلى تواجد كبير، في الليل خصوصاً، للمسلحين، يتركزون داخل مبنى “مكتب الأراضي”.

وحدة الاستطلاع بالقوات المشتركة رصدت خلال ذلك تعزيزات لأفراد وعربات في شارع جيزان بمدينة الحديدة.

وكشفت مصادر نيوزيمن عن نشر المليشيات الحوثية أسلحة ثقيلة ومنصات صواريخ في منطقة المنقم بالدريهمي في الأطراف الجنوبية لمدينة الحديدة.

في السياق، نقلت المليشيات إلى داخل مقر ومبنى جامعة العلوم الشرعية (جامعة مرعي)، التي تعتبر موقعاً رئيساً للتخزين ومركزاً لتجمع المسلحين، حمولات مغطاة بطرابيل على متن سيارات.

وعلى صلة كشفت، في وقت سابق، لنيوزيمن مصادر محلية وراصدة، ظهور عناصر لبنانية تتبع حزب الله، برفقة قيادات حوثية في مكان قريب من مدينة الصالح، بمدينة الحديدة (شرق).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى