اخبار اليمن

تحالف رصد| تزايد اعداد المعاقين نتيجة مليوني لغم زرعتها المليشيا الحوثية

اخباري نت. قال تحالف رصد مجلس حقوق الإنسان، إن هناك أكثر من (4.5) معاق يمني، راحوا ضحايا مليوني لغم زرعتها مليشيا الحوثي في مختلف المناطق التي تم دحرها منها.

وأكدت عضو التحالف الدكتورة أروى الخطابي، في كلمة ألقتها أمام المجلس، أن مليوني لغم زرعتها مليشيا الحوثي في مختلف المناطق اليمنية التي تم دحرها منها بعد أن كانت تحت سيطرتها، فضلاً عن دفعها بالأطفال والمدنيين إلى جبهات القتال، ما يشكل تهديداً على حياة الملايين.

وأضافت، يزيد تعداد ذوي الإعاقة في اليمن، بسبب الألغام الحوثية، عن أربعة ملايين ونصف المليون نسمة، أي حوالي 15 بالمئة من عدد السكان.

ولفتت إلى أن مليشيا الحوثي صعدت من عملياتها خلال الأسابيع الأخيرة في جبهات الضالع والجوف ومأرب والحديدة، بدلاً عن جنوحها للسلام وتطبيق التزامات اتفاق استوكهولم.

وأشارت إلى أن تقارير تصل “تحالف رصد” تفيد بأن المليشيا تفخخ بالألغام كل قرية أو مديرية تدخلها، في مساء اليوم نفسه، ما يعني أن كارثة الألغام واحتمالية الموت والإعاقة في تزايد مستمر بسبب صمت العالم عن هذه الجريمة الحوثية بل والتعاون معها بمنحهم أموالاً ومعدات لنزع الألغام بينما يعاودون استخدامها في زراعة المزيد منها.

ودعت الجهات الدولية المانحة والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية إلى بذل مزيد من الجهد للتغلب على المعوقات التي تحول دون حصول الأشخاص ذوي الإعاقة، الناتجة عن الألغام الحوثية، على أبسط احتياجاتهم الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى