اخبار خاصة

بريطانيا تدعو إيران لوقف الأنشطة التي يمكن أن تهدد بتصعيد الصراع الدائر في اليمن

اخباري نت – دعت بريطانيا إيران لوقف الأنشطة التي يمكن أن تهدد بتصعيد الصراع الدائر في اليمن بعد أن توصلت لجنة خبراء من الأمم المتحدة إلى أن صواريخ ومعدات عسكرية إيرانية ظهرت في اليمن بعد حظر السلاح.

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في بيان نشرته الخارجية البريطانية: “أدعو إيران لوقف الأنشطة التي تهدد بتصعيد الصراع ودعم التوصل لحل سياسي للصراع الدائر في اليمن”.

وأضاف: “إنني أشعر بقلق عميق إزاء النتائج التي توصل إليها فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني باليمن، وهي أن صواريخ ومعدات عسكرية إيرانية ظهرت في اليمن بعد حظر سلاح”.

ودعا جونسون، كل أطراف الصراع للالتزام الكامل بالقوانين الدولية القابلة للتطبيق ومنها القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأكد أن هذا يضع إيران في حالة عدم امتثال لقرار مجلس الأمن 2216 (2015)، ويؤكد من جديد مخاوفنا من القيام بنشاط مزعزع للاستقرار في اليمن والمنطقة الأوسع.

وقدمت بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا، مشروع قرار يطالب مجلس الأمن الدولي بإدانة إيران، لتقاعسها في وقف صواريخها الباليستية من الوقوع في أيدي مليشيا الحوثيين، والالتزام باتخاذ إجراءات بشأن انتهاكات العقوبات.

وكان خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن أبلغوا مجلس الأمن الدولي، في يناير الماضي، بانه “تم تحديد بقايا صواريخ ومعدات عسكرية متصلة وطائرات بدون طيار عسكرية من أصل إيراني جلبت إلى اليمن بعد الحظر المفروض على الأسلحة.

وقد حظر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تزويد الحوثيين بالأسلحة و”أولئك الذين يتصرفون بالنيابة عنهم أو بتوجيهاتهم”. كما يمكن أن يُدرج الأفراد والكيانات في القائمة التي تهدد السلام والاستقرار في اليمن أو تعرقل وصول المساعدات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى