اخبار خاصة

بالصور| وثائق تكشف عن تورط قيادة الحوثيين في جرائم فساد كارثية بشركة النفط اليمنية| حلقة 2

اخباري نت – استمرارا لكشف الفساد المهول لجماعة الحوثيين في شركة النفط واستناداً للوثائق المسربة عن “الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة”،
حيث توضح الوثائق عن التجاوزات وكمية العبث التي تسبب بها الحوثيين والمتمثلة في منع الشركة النفطية عن استيراد المشتقات واجبارها على الشراء من تجار تابعين للجماعة .
كما يكشف التقرير عن فساد جماعة الحوثي بالتلاعب في أسعار المشتقات النفطية وتزوير عقود الشراء، والتسهيل للسوق السوداء، ومخالفتهم للوائح الداخلية في صرف مبالغ مالية كبيرة تحت بند ” مساعدات والضيافة والاستقبال”
وفي هذه الحلقة ايضا نكشف عن أسماء الشركات النفطية التابعة لجماعة الحوثيين والتي تقوم الجماعة بأجبار الشركة النفطية لشراء المشتقات النفطية من هذه الشركات التابعة لهم.
وهي شركات مملوكة اغلبها لشقيق محمد عبدالسلام ناطق الحوثيين
كما يتحدث التقرير عن صفقة الفساد الكبيرة التي تمت بين شركة النفط الخاضعة لأداره حوثية وشركة كروجاز بناء، التي تجاوزت الـ 50 مليون دولار ” ما يعادل 19.5 مليار ريال”

تعويم أسعار المشتقات النفطية
تحت شعار ” تعويم أسعار المشتقات النفطية ” والذي أصدر بقرار من رئيس اللجنة الثورية العليا برقم (36) بتاريخ 27/7/2015م، قامت جماعة الحوثيين بفتح المجال امام السوق السوداء وإتاحة الفرصة لها بالانتشار في ظل غياب الرقابة على هذه الأسواق، والتسهيل للشركات الخاضعة التابعة لهم بالظهور واجبار شركة النفط بشراء المشتقات النفطية من هذه الشركات الخاضعة بضعف المبالغ التي تقوم الشركة باستيراد هذه المشتقات دائماً.
كما عملت هذه الجماعة على إيقاف الية التحاسب المحددة في اتفاقية الترتيبات المحاسبية المعمول بها منذ عام 1999م، واجبرت الشركة عن التوقف عن توزيع المنتجات النفطية واستيرادها، من أجل فتح الباب امام القطاع الخاص ” شركات نفطية تابعة لهم” للدخول في عملية استيراد المشتقات النفطية، وبيعها بالسوق بأسعار تفوق ضعف الأسعار العالمية ودون أي ضوابط او رقابة.

استيراد النفط من قطاعات خاصه تابعة لجماعة الحوثيين
بعد ان منعت جماعة الحوثيين الشركة من استيراد المشتقات من مصادر التموين الرئيسة، وعدم إيجاد سياسة واضحة ومعتمدة للشركة في استيراد هذه المشتقات، تم التعاقد مع تجار ووسطاء تابعه لجماعة الحوثي لاستراد المشتقات النفطية في ظل التساهل لمعايير التأهيل اللازمة للاستيراد.
ايضاً قامت هذه الجماعة بالتزوير لعقود الشراء، اذ لم يتم اشتراط توفير الوثائق الأصلية للشحن على التجار المستوردين للمشتقات النفطية للشركة.
وكانت لهذه الجماعة تجاوزات تمثلت في التلاعب في طرق التسعير من عقد لأخر، حيث يتم تسعير عقود الشراء للمشتقات النفطية لبعض التجار والوسطاء بأسعار ثابتة، والبعض الاخر وفقاً للأسعار العالمية مضافاُ اليها هوامش سعرية كبيرة كأرباح للتجار والوسطاء، وتختلف هذه الهوامش السعرية من عقد لأخر.
كما كشفت الوثائق الصادرة عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عن عدم تحرير سندات صرف لجميع المبالغ المنصرفة من البنك كسداد للموردين عن قيمة المشتروات من المشتقات النفطية خلال عام 2016م،
وتكشف هذه الوثائق ايضاَ عن أسماء الشركات الخاصة التي أجبرت الشركة النفطية على استيراد المشتقات النفطية منها، والتي أوضحت الوثائق انها شركات تابعه لجماعة الحوثيين وهي كالاتي:
شركة أثرون
شركة اتيكو
شركة السا
شركة العمقي
شركة اويل بريمر

مخالفة اللوائح في صرف مبالغ ضخمة تحت بند ” مساعدات والضيافة والاستقبال”
تذكر هذه الوثائق المسربة ان جماعة الحوثيين قاموا بصرف مبالغ مالية ضخمة دون أي مبررات تحت بند ” مساعدات نفديه، بدل سكن، ضيافة واستقبال” في ظل عدم وجود أي قرارات نافذه لهذه المصروفات والتي تعتبر مخالفة للوائح الداخلية للشركة.
وأشارت الوثائق الى ان الحوثيين قاموا بصرف عدد كبير من السيارات وأجهزة كمبيوتر شخصية لعدد من الموظفين التابعين لهم والتي حملت الشركة مديونية كبيرة وفي ظل صرف عهد سابقة مطابقة للخيرة لدى هؤلاء الموظفين، والتساهل عن المطالبة بهذه العهد.
وأيضا تم صرف مبالغ مالية كبيرة لموظفين اخرين تحت مسمى ” بدل سكن” حيث تم صرف هذه المبالغ بالعملة الصعبة وهي مخالفة للتوصيات والقرارات وتوجيهات الحكومة بشأن ترشيد الانفاق، وصرفت مساعدات نقدية ضخمة لأشخاص ووجهات خارجية، وعدم ارفاق سندات رسمية من هذه الجهات بالمبالغ التي تم صرفت في ظل عدم وجود لائحة داخلية منظمة لصرف هذه المبالغ.
كما كشفت هذه الوثائق عن المبالغ المالية الكبيرة والتي تم العبث بها وتقدر بالمليارات، والتي تم ادراجها تحت بند “ضيافة واستقبال” مع عدم وجود أي نتائج من شأنها الرفع بمستوى أداء الشركة.

صفقة الفساد بين شركة النفط وشركة كروجاز بناء
كشفت الوثائق المسربة عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة حول تقريرها في تنفيذ الرقابة المصاحبة في شركة توزيع المنتجات النفطية، عن صفقة الفساد الضخمة بين جماعة الحوثيين وشركة كروجاز بناء والتي كلفت شركة النفط خسائر مالية كبيرة قدرت بـ 50 مليون دولار بما يعاد 19.5 مليار ريال.
ويكشف الجهاز المركزي بعد اطلاعه على العقد الموقع بين شركة النفط وشركة كروجاز بناء بتاريخ 10 مايو 2015م حول المشتقات النفطية الموردة لشركة النفط اليمنية، عن المخالفات الكبيرة والمبالغ الضخمة التي تم صرفها دون وجه حق، وتعريض أموال الشركة النفطية للضياع وإلحاق الضرر بمصالحها وحقوقها وإدخال الشركة في عدة دعاوي قضائية مازالت مستمرة حتى الان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى