اخبار اليمن

الشرعية والإصلاح يوقفان صرف “المرتبات” لإفشال الإدارة الذاتية

متابعات – تواجه المحافظات الجنوبية أزمة إثر توقف صرف المرتبات للعسكريين والأمنيين الجنوبيين، في إطار سياسة التجويع والإذلال التي تمارسها حكومة الشرعية وجماعة إخوان اليمن، حزب الإصلاح.

ويحتج المئات من العسكريين والأمنيين الجنوبيين أمام مقر التحالف العربي بمدينة عدن، منذ أيام بهدف التدخل لصرف مرتباتهم.

وعلى الرغم من أن المرتبات لم تكن تصرف شهرياً منذ نقل البنك المركزي إلى عدن، إلا أنه بعد مواجهات أغسطس من العام الماضي بين المجلس الانتقالي وميليشيا حزب الإصلاح الإخواني انقطعت المرتبات لأشهر طويلة.

المجلس الانتقالي… والمرتبات

وقال لنيوزيمن، رئيس الإدارة الذاتية بالمجلس الانتقالي، أحمد بن بريك، إن البنك المركزي والحكومة رفضا التوقيع على آلية الإدارة الذاتية لصرف المرتبات.

وقال المجلس الانتقالي من جانبه، الخميس، إن البنك المركزي انقلب على الاتفاق، محملاً الحكومة مسؤولية عواقب ذلك.

واتخذت حكومة الشرعية والإصلاح، من المرتبات وسيلة لتحقيق غايتها، حيث تبحث إفشال إدارة المجلس الانتقالي الذاتية من خلال قطعها.

تدخل سعودي

بموازاة ذلك، قال متحدث المجلس الانتقالي نزار هيثم، إن المجلس أعاد الأموال التي تحفظ عليها لقوة الواجب السعودية في عدن، بعد تعهد السعودية بصرف مرتبات العسكريين والأمنيين الجنوبيين قبل عيد الأضحى.

وجاء اتفاق السعودية مع المجلس الانتقالي بعد صمت مطبق من الأولى استمر لأيام دون معرفة الأسباب.

ولم يعرف ما إذا كان هذا الاتفاق سيطبق، لا سيما مع تغاض سعودي تجاه العراقيل التي تضعها حكومة الشرعية والإصلاح، من المرتبات وصولا إلى التعنت في تطبيق اتفاق الرياض.

الشعيبي: استخدام ملف الرواتب لاخضاع الانتقالي وابتزازاه أمر غير مقبول

إلى ذلك، قال الصحفي الجنوبي، باسم الشعيبي لينوزيمن، إن قيادة الانتقالي تبذل جهودا كبيرة لصرف جزء من الرواتب المتأخرة منذ 6 أشهر، اي من قبل تأسيس الادارة الذاتية باشهر طويلة.

وبين الشعيبي، أن ملف الرواتب تحدٍ جديد امام الادارة الذاتية، مشيرا إلى ان الانتقالي ورث مشكلة تراكم متأخرات الرواتب وخاصة لمنتسبي الامن والجيش الذين يتجاوزون ربع مليون منتسب في المنطقة العسكرية الرابعة من خلاف عدد المنتسبين للأجهزة الأمنية.

ولفت الصحفي الجنوبي، إلى أن استخدام ملف الرواتب لاخضاع الانتقالي وابتزازه امر غير مقبول وقد يدفع بالإدارة الذاتية إلى خيارات أكثر جرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى