اخبار اليمنعربية ودولية

الحرس الثوري الايراني يصرح بعد قرار السعودية .. وخبراء .. الحوثي استهدف الناقلة بتوجيهات ايرانية

اخباري نت – متابعات:
وجه قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، تهديداً مباشراً للرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، قائلاً إن “البحر الأحمر لم يعد آمناً”، في إشارة منه إلى قيام ميليشيات الحوثي، المدعومة من طهران، بشن هجوم على ناقلتي نفط سعوديتين، الأربعاء، ما يدل على تورط إيران بشكل مباشر بتهديد الملاحة في البحر الأحمر بالإيعاز لميليشيات الحوثيين التابعة لهم بمهاجمة ناقلات النفط.

وأثنى سليماني، خلال كلمة ألقاها في مدينة همدان، الخميس، وبثها التلفزيون الإيراني، على تصريحات الرئيس حسن روحاني، الذي هدد بإغلاق مضيق هرمز ومواجهة الولايات المتحدة بطرق مختلفة بقوله “لدينا مضائق كثيرة وهرمز أحدها”.

الى ذلك أكد مسؤول أمريكي، أن قيام المليشيا الحوثية باستهداف ناقلة نفط سعودية، الأربعاء 25 يوليو/تموز 2018، ليست مصادفة، وإنما كانت بتوجيهات إيرانية.

وأوضح بروس ريدل مستشار سابق لأربعة رؤساء أمريكيين وحالياً مدير معهد بروكينغز الاستخباراتي الأمريكي، لمحرر وكالة “خبر” للشؤون الخارجية، عبر البريد الإلكتروني، أن عملية استهداف ناقلة النفط السعودية رسالة إيرانية لتذكير واشنطن أن باستطاعة طهران مضايقة الملاحة البحرية الدولية في مضيق هرمز وباب المندب.

وأضاف ريدل، أن الحوثيين يلعبون اللعبة الإيرانية خدمة لمصالح طهران في المنطقة.

وأعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن المملكة ستعلّق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى