اخبار اليمن

تطورات معركة الضالع| مرحلة جديدة بمعطيات عسكرية وسياسية

اخباري نت. نيوزيمن.

دفعت المليشيات الحوثية مجاميع كبيرة من المسلحين إلى تخوم قعطبة، فيما يبدو توجهاً لتصعيد المعارك باتجاه الضالع، بينما تتلقى المزيد من الضربات الموجعة كلفتها العشرات، يوم الأحد، في جبهة قعطبة بينهم قائد المنطقة الرابعة ودكت الغارات الجوية حتى صباح الاثنين تجمعات ومواقع حوثية، كما دمرت الصواريخ الحرارية أطقما وعتادا ثقيلا، وخلال ذلك علم نيوزيمن بترقب لتسمية محافظ جديد.

وجددت طائرات التحالف العربي صباح الاثنين الغارات على مواقع وتجمعات الحوثيين في قعطبة وخلفت الضربات انفجارات عنيفة وتصاعداً لألسنة اللهب في المواقع المستهدفة، الأول باتجاه حمر والثانية في مدينة قعطبة. المعلومات الأولية أشارت إلى دك تجمع للمليشيات الحوثية.

وقال مراسل نيوزيمن عن مصادر ميدانية في الجبهة، إن مجاميع حوثية حشدت ليلاً إلى تخوم قعطبة، وتتواصل الاشتباكات في الحي الغربي بقعطبة وتمشيط القناصة المحتمين داخل مبان ومرافق خاصة.

بدورها عززت قوات المقاومة الجنوبية وتشكيلات القوات المشتركة صفوفها بالمقاتلين والعتاد والأسلحة الثقيلة في قعطبة.

ودمرت الصواريخ الحرارية للمقاومة والقوات المشتركة في جبهة قعطبة أربعة أطقم حوثية وناقلة محملة بالأسلحة الثقيلة في حمر السادة.

ورجحت المصادر، مقتل المدعو رداد العمري قائد المنطقة الرابعة التابع لمليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، وعشرات من مرافقيه وتدمير آليات عسكرية في غارات لطيران التحالف العربي في قعطبة، جبهة مريس، مساء الأحد 12 مايو 2019.

وتزداد ضراوة المعارك في الجبهتين الغربية باتجاه حمر وحجر مع تقدم قاده أبو عنتر نهارا على جبهة حجر المرياح، باتجاه الحشاء وحمر. وتم تدمر عربة بي إم بي للحوثيين وقتل من عليها. واستعادت مقاومة مريس إحدى تلال الزيلة وتقدمت إليها بعد طرد الحوثيين، وكانت مدفعية دبابة من معسكر الصدرين تقصف على المواقع.

ويتركز قتال عنيف للسيطرة على التلال والتباب خلف مدينة قعطبة، وفقاً لمراسل نيوزيمن. وقالت مصادر ميدانية مساء الأحد، إن الحوثيين يحاولون التقدم نحو تلة الجميمة.

في اتجاه آخر علم نيوزيمن من مصادر محلية عن توجه شبه نهائي لتغيير محافظ الضالع الحالي علي مقبل. ورجحت المصادر تسمية قريبة لمحافظ جديد، لافتة إلى رفض الدكتور عبده المعطري تولي المنصب وقيادة المحافظة. ووفقا لمراسل نيوزيمن، يتردد اسم العميد الركن علي ناصر المعكر كمرشح قوي للمحافظة، وهو قائد كتيبة الدروع في محور الضالع حاليا.

وفي جبهة حجر أصيب الصحفي الجنوبي يحيى سلمان من أبناء منطقة حجر، وهو زميل الإعلامي الذي استشهد قبل أيام غالب لبحش.

واستشهدت امرأة ستينية، تدعى زهراء حيمد، من قرية “الرباط” على حدود تورصة مع باهر غرب الأزارق بمحافظة الضالع برصاص قناص حوثي، أثناء رعاية الأغنام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى