تقارير

استشهاد رابع ابناء قائد العملية العسكرية ..حصاد 3 ايام من المعارك في جميع جبهات البيضاء،

اخباري نت – انتهى اليوم الثالث من العملية العسكرية الأخيرة في البيضاء، 4 أكتوبر بتحرير الجزء الأكبر من سلسلة جبال البياض الاستراتيجية وما هي إلا سويعات ليتم إعلان استكمال تحريرها. بالنظر إلى المعارك المستعرة حتى الساعات الأولى من صباح الاثنين لتطهير ما تبقى منها.

وتدك مقاتلات التحالف العربي ومدفعية الجيش – بحسب مصدر عسكري – تحصينات ومواقع المليشيا الحوثية في الأجزاء المتبقية من السلسلة الجبلية تمهيداً لاقتحامها من قبل وحدات عسكرية تابعة لمحور بيحان.

وكما أن تحرير جبل دير الذي تبلغ مساحته أكثر من 18 كيلو متراً مربعا يعني السيطرة على أعلى قمة متحكمة في ثلاث مديريات هي “الملاجم والسوادية وقانية”، فإن تحرير سلسلة جبال ظهر البياض الممتدة على مساحة تزيد على 40كيلو مترا مربعاً تعني السيطرة على الخط الإسفلتي الرابط مابين البيضاء وشبوة و ستصبح قوات الجيش على مقربة من السيطرة على مفرق عفار الرئيسي الذي يقطع الإمدادات عن المليشيات في مدينة البيضاء كما يقطع الخط الدولي الرابط ما بين مأرب والبيضاء.

ليضاف ظهر البياض إلى قائمة الجبال السبعة التي تم تحريرها بجبهة الملاجم وهي: جبل صوران ، جبل دير ،جبل الفرع ، جبل القرض ،جبل شعب ، جبل باحواص ، جبل البرك.

جبهة الملاجم

الوحدات المشاركة في العملية العسكرية هي كالتالي :اللواء 26 مشاة ميكا بقيادة اللواء الركن مفرح محمد بحيبح قائد محور بيحان واللواء 19 مشاة واللواء 153مشاة وكتيبة السلفيين.

وهي الوحدات التي تمكنت من تحرير جبل الدير الاستراتيجي في أول أيام العملية العسكرية ولم يستغرق الأمر سوى ساعات معدودة نظرا للزخم الكبير الذي صاحب العملية ولتعزيز التحالف العربي قوات الجيش بأسلحة نوعية ثقيلة دخلت ميدان المعركة لأول مرة.

جبهة ناطع

شاركت في العملية العسكرية بجبهة ناطع ألوية وكتائب تابعة لمحور “بيحان” معظم وحداتها من أبناء محافظة شبوة، وهي كالتالي : اللواء 173 مشاة بقيادة العميد صالح عبدريه المنصوري قائد جبهة ناطع واللواء 163مشاة بقيادة العميد صالح أحمد لقصم الحارثي. كتائب النصر بقيادة العميد ناصر علي القحيح الحارثي وكتيبة بيحان بقيادة العقيد فوزي حسين السعدي.

إضافة إلى وحدات عسكرية من محور البيضاء بقيادة اللواء ناصر الخضر السوادي محافظ محافظة البيضاء.

دور مقاتلات التحالف العربي كان إسناد قوات الاقتحامات بالتمهيد للهجوم بغارات متواصلة استهدفت تحصينات ومخابئ وجروف مليشيا الحوثي كما حيدت بأخرى آلياتها العسكرية وحالت دون وصول تعزيزات بشرية.

ففي أول أيام العملية العسكرية شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع قناصة وتجمع للحوثيين بجبل الكبار وتعزيزات لها في ظهر البياض بمديرية الملاجم كما دمرت غارة لمقاتلات التحالف عربة بي ام بي وطقما حوثيا ومقتل من كانوا على متنه في مفرق وعالة بالمديرية ذاتها.

مقاتلات التحالف_العربي مهدت لاقتحام مواقع مليشيا الحوثي في سلسلة جبال البياض الاستراتيجية في مديرية الملاجم بعدة غارات ظهر الأحد دكت تحصينات ومواقع وآليات للمليشيا ما سهل عمليات اقتحامها واستعادة السيطرة عليها.

وفي وقت متأخر من مساء اليوم ذاته دكت تعزيزات بشرية كبيرة لمليشيا الحوثي في مفرق العريف على طريق الشيره كانت في طريقها لتعزيز جبهاتها المتهاوية في الملاجم، وأدت الغارات إلى تدمير الأطقم الحوثية ومصرع عشرات كانوا على متنها كما شنت سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع وتحصينات للمليشيات الحوثية في اليسبل والسبيع في جبهة قانية.

خسائر مليشيات الحوثي بلغت عشرات القتلى والجرحى بينهم قيادات ما استدعى قيادات الصف الأول للظهور الميداني الأول لرص صفوفها المتهاوية وهروب أعداد من عناصرها من مواقعهم. كما تم أسر عدد من العناصر فيما تمكنت القوات الحكومية من استعادة الكثير من الأسلحة التي نهبتها المليشيات من معسكرات الجيش ومنها: مدفع 120، 106 ، وعيار 14 وغيرها من الأسلحة المختلفة.

رابع شهيد من أبناء بحيبح

استشهد وليد بحيبح نجل قائد العملية العسكرية قائد محور بيحان اللواء مفرح بحيبح في المعارك الدائرة بجبهة الملاجم محافظة البيضاء. وهو النجل الرابع للقائد بحيبح يستشهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى