اخبار خاصة

ازمة الطاقة الشديدة في صنعاء .. تملئ خزائن الحوثيين !

اخباري نت – متابعات منذ ليلة الإثنين الماضي تفاجأ المواطنون بارتفاع جنوني ومخيف في أسعار المشتقات النفطية حتى وصلت إلى 7000 ريال ل 20 لتر من البنزين كما ارتفع سعر اسطوانة الغاز المنزلي إلى 5500 ريال و8800 للديزل والبعض الآخر يؤكد بأنه بلغ حتى 10000 ريال في محطات البيع بالعاصمة، رغم تأكيد مصادر عن دخول 200 قاطرة غاز و200 قاطرة بترول بشكل يومي من محافظتي حضرموت و مأرب إلى العاصمة صنعاء.

وأغلقت معظم المحطات والتي تخضع لسيطرة الجماعة الحوثية ، أبوابها أمام أعداد مهولة من المواطنين و مالكي المركبات الذين يشكلون طوابير طويلة في شوارع العاصمة بانتظار الحصول على احتياجاتهم الضرورية، وخاصة الغاز المنزلي الذي يقول شهود عيان بأنه تسبب بعراك بين السكان أمام محطة مفزر ومحطات أخرى بسبب سرقة اسطواناتهم.

ويذكر سائق في المواصلات العامة “أن أعدادا كبيرة من الركاب على أطراف الطرقات بعد انعدام خدمة المواصلات العامة وتوقف سياراتهم؛ كما لجأ بعضهم إلى رفع السعر 100% للراكب الواحد ليستطيع تغطية سعر البترول ما زاد من عبئ السكان”.

وأجبر مواطنين على التعامل مع محطات السوق السوداء، والتي تؤكد دارسة محلية عن وجود 689 سوقا سوداء لبيع المشتقات في العاصمة صنعاء وحدها بعد إصدار جماعة الحوثيين تشريعا لتنظيم استيراد المشتقات، وهو ما وصفته الدراسة ب ” الإجهاز على شركة النفط “.

وجاء في الدراسة أن أرباح الحوثيين من مادة البنزين فقط، تقدر بحوالي مليون ونصف المليون دولار يوميا. وتسببت أزمة انقطاع وارتفاع المشتقات أيضا الى توقفت مؤسسات خاصة وعامة عن العمل لعدم توفر مادة الديزل وتغيب العاملين فيها مع صعوبة وصولهم بحسب موظفة لدى مؤسسة خاصة فضلت عدم الكشف عن إسمها. وفرض التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن قرارا يقضي بإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية لليمن بعد إطلاق مليشيات الحوثي لصاروخ بالستي على مدينة الرياض.

و تلجأ المليشيات إلى فرض حصار آخر عبر منع بيع المشتقات النفطية ورفع أسعارها لإحتكارها والاستحواذ عليها بعد دخول ميناء الحديدة لإجراءات الإغلاق وهو المنفذ الذي تتزود منه المليشيات بالمشتقات والسلاح. حسب مصادر قوات التحالف .

*اليمني اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى