مقالات

ارادت تركيع ابناء الجوف فركعوها!

في الوقت الذي حاولت المليشيا الحوثية تركيع أبناء محافظة الجوف، وجدت نفسها تغرق في الصحراء، وهو ما اعترفت به قيادات مليشاوية بمصرع العشرات من أفرادها في حربها على أبناء قبيلة بني نوف.

مراقبون للوضع في الجوف قالوا: إن الحوثيين اعتقدوا أنهم قادرون على شق الصف القبلي ودفع أبناء القبائل للاقتتال فيما بينهم لإضعاف القبيلة والسيطرة على مساحات كبيرة من أراضيهم وإضعاف القبيلة، مستغلة مصرع المتحوثين من أبناء الجوف في الاقتتال مع إخوانهم من نفس القبيلة أو قبائل أخرى في إشعال نار الفتنة. ومع هذا، استطاعت القبائل تجنيب حرب الثأرات والاحتكام إلى العرف والقوانين المتعارف عليها.

عسكريون أكدوا أن مليشيا الحوثي تلقت صفعة حينما استجابت قبائل بني نوف للنكف القبلي في مواجهة عصابة الحوثي الغازية.

فشلت المليشيا في استمالة مشايخ بالمال والمناصب لشن حرب استعادة الكرامة. عسكريون أكدوا أن مليشيا الحوثي أرادت من قضية مقتل القيادي الحوثي “عقيل المطري”، المُعين من قبل الميليشيات أركان حرب المنطقة العسكرية السادسة، وضع حد للهجمات التي تشنها القبائل ضد عناصرها في محافظة الجوف والسيطرة على القبائل وإخضاعها بالقوة العسكرية، حينما شعرت بتلاشي هيبتها في رفض قبائل الجوف المشاركة في حربها ورفضت إصدار بيان البراءة بوصف المقاومين قطاع طرق،

معتبرين الحملة الحوثية تستهدف ترهيب السكان وجميع القبائل باسم محاربة قطاع الطرق، وهو اتهام عارٍ من الصحة.

بينما الحقيقة أنها تهدف إلى وقف المقاومة القبلية المتفرقة ضد الحوثي.

تحاول مليشيا الحوثي وضع حد للمقاومة القبلية المسلحة التي تشنها مختلف القبائل في المحافظة، خاصة المتاخمة لمأرب وصنعاء والحدود السعودية. أحد مشايخ محافظة صنعاء طالب أفراد قبيلته بعدم الانجرار والاستجابة لمطالب المليشيا الحوثية والقيام بفزعة لقتال أبناء الجوف، رغم محاولة مشرف المليشيا استعطافه بأن الفزعة من أجل القيادي المطري والذي ينتمي لقبيلة بني مطر، في خداع لقبيلة بني مطر بأنها تسعى إلى جرها في ثأر مع قبائل الجوف من خلال نشر العصبية القبلية والتي تسببت في هلاك الآلاف من أبناء القبائل لترسيخ النظام السلالي العنصري والذي لا يخدم إلا السلالة والتوسع الفارسي.

مليشيا الحوثي تستهدف ترهيب السكان، ولكنها رغم المدرعات والتعزيزات، جعلتها تدخل في نصيدة اقتتال خاسرة ومثلت الجوف وصحرائها مقبرة للحوثيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى