اخبار اليمنعربية ودولية

اجراءات فرنسية لهجمات الحوثي

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أثناء اجتماعها مع نظيرها البريطاني ديفيد كاميرون في باريس، إن فرنسا ستتخذ إجراءات مع شركائها لوضع حد لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأضافت: “سيتم اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع حلفائنا… نحن بحاجة إلى تعزيز قدرتنا على (تنفيذ) العمليات في هذه المنطقة لوضع حد لهذه الهجمات”.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، قالت شركة “أمبري” البريطانية للأمن البحري، إنها تلقت معلومات عن محاولة محتملة للصعود على متن سفينة على بعد 17 ميلاً إلى الغرب من مدينة عدن الساحلية باليمن، مضيفة إن الهجوم لم ينجح وإن جميع أفراد الطاقم بخير. وأوضحت في مذكرة: “تلقت سفينة في المنطقة المجاورة اتصالا عالي التردد من سفينة تتعرض لهجوم قرصنة في الموقع. وبعد نصف ساعة، وصلت طائرة… إلى مكان الواقعة لتمشيط المنطقة”.

وتزامنا، أعلنت هيئة تابعة للبحرية البريطانية أن السلطات تحقق في حادثة شمالي شرق جيبوتي بالبحر الأحمر. وأظهرت مذكرة إرشادية اليوم أن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقت تقريرا عن واقعة على بعد 80 ميلا بحريا شمال شرقي جيبوتي بالبحر الأحمر.

يأتي ذلك فيما ندد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، خلال اجتماع وزاري عبر الإنترنت حول الشحن في البحر الأحمر، بهجمات الحوثيين على السفن التجارية، مشدداً على أن تلك الهجمات يجب أن تتوقف، داعياً الدول إلى إدانة تصرفات الحوثيين علنا. أوستن أبلغ الدول المشاركة في الاجتماع بأن “هناك طرقا كثيرة للمساهمة” في العملية الجديدة لتأمين الملاحة في البحر الأحمر.

ومع تصاعد الهجمات على السفن في ممرات ملاحية تستهدفها جماعة الحوثي، أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية، عملت مع الحلفاء والشركاء على معالجة التهديد، عبر توسيع فرقة العمل 153 المعنية بأمن البحر الأحمر، في إطار القوات البحرية المشتركة.

وكان الحوثيون شنوا خلال الفترة الماضية عدة هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر. كما كثفوا هجماتهم خلال الشهر الحالي، ما دفع عددا من شركات الشحن العالمية إلى توقيف عملها مؤقتاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى