عربية ودولية

إجلاء جميع النساء والأطفال والمسنين من مصنع آزوفستال

أعلنت أوكرانيا مساء اليوم السبت إجلاء “جميع النساء والأطفال والمسنين” من مصنع آزوفستال المحاصر من القوات الروسية في مدينة ماريوبول الجنوبية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك عبر منصات التواصل الاجتماعي: “تم تنفيذ أمر الرئيس: جميع النساء، جميع الأطفال وجميع المسنين تم إجلاؤهم من آزوفستال. تم إنجاز هذا الجزء من المهمة الإنسانية في ماريوبول”.

باصات في منطقة تقع تحت سيطرة القوات الموالية لروسيا تم إليها نقل بعض الذين تم إجلاؤهم من آزوفستال

باصات في منطقة تقع تحت سيطرة القوات الموالية لروسيا تم إليها نقل بعض الذين تم إجلاؤهم من آزوفستال

وأضافت فيريشتشوك: “هذا الجزء من العملية الإنسانية في ماريوبول انتهى”.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت أمس الجمعة خطة للإجلاء من آزوفستال ومن أجزاء أخرى في ماريوبول اليوم السبت.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء عن انفصاليين تدعمهم موسكو في منطقة دونيتسك بأوكرانيا قولهم إنه تم إجلاء 50 مدنياً اليوم من منطقة المصنع المحاصرة.

قصف على مصنع آزوفستال يوم الخميس الماضي

قصف على مصنع آزوفستال يوم الخميس الماضي

وحوصر العديد من المدنيين لأسابيع مع مقاتلين أوكرانيين في مجمع أزوفستال الضخم قبل أن تبدأ في نهاية إبريل الماضي عملات الإجلاء برعاية من الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق من اليوم كانت قيادة الجيش الأوكراني قد قالت إن روسيا تواصل هجومها على أراضي مصنع آزوفستال للصلب. وأضافت في إفادتها الصحفية المسائية المنتظمة عبر “فيسبوك”: “بدعم من نيران المدفعية والدبابات، يواصل العدو عمليات الاقتحام”.

في سياق آخر، قالت إدارة الاتصالات الاستراتيجية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم إن القوات الروسية تواصل عملياتها الهجومية في شرق أوكرانيا. ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن الإدارة قولها إن القوات الروسية تواصل الهجوم في شرق البلاد “لفرض السيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوهانسك، والحفاظ على ممر بري بين هذه الأراضي وشبه جزيرة القرم”.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت إن صواريخ عالية الدقة دمرت طائرات أوكرانية في مطارات بمناطق آرتسيز وأوديسا وفوزنيسينك، كما دمرت صواريخ من طراز إسكندر عتاداً أميركياً وأوروبياً قرب خاركيف.

وقالت أوكرانيا في وقت سابق إن أربعة صواريخ سقطت على منطقة أوديسا اليوم دون أن تخلف ضحايا. وقالت ناتاليا هومينيوك المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني إن أربعة صواريخ أصابت مصنعاً للأثاث في منطقة سكنية، بينما أصاب صاروخان مدرجاً كان قد تعرض لأضرار في وقت سابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى