اخبار خاصةتقارير

صحيفة اماراتية ترسم خارطة سلام وتؤكد على ضرورة استخلاص الدروس ودفن أوهام تقسيم اليمن

قالت صحيفة البيان الاماراتية أن عرقلة سير مفاوضات السلام في اليمن يزيد عدد المتضررين من ويلاتها ويفاقم الوضع الانساني والمعيشي لليمنيين.

وأكدت الصحيفة الاماراتية في افتتاحيتها أنه آن الأوان أن يعود السلام في اليمن بتعاطي الحوثيين مع المبادرات الأممية والاقليمية لانهاء الحرب والجلوس على طاولة المفاوضات من أجل إعلاء مصلحة الشعب والوطن.

وأشارت إلى أن إحلال السلام في اليمن يستلزم جلوس الأطراف المختلفة على مائدة التفاوض، دون شروط تعجيزية للحوثيين، ما سيوفر الوقت والفرصة لبدء مناقشات جادة حول المسارات الاقتصادية والأمنية، حيث إن تمديد وترسيخ وتمديد الهدنة من شأنه وضع هذا البلد على الطريق نحو تسوية سياسية دائمة.

وأكدت على ضرورة استخلاص الدروس ودفن أي أوهام بخصوص تقسيم اليمن، بالالتزام بالثوابت الوطنية الجمهورية والوحدة والديمقراطية وإنهاء الانقلاب وتنفيذ المبادرة الخليجية وعدم السماح لأي عابث بأن يهدد أمن واستقرار اليمن، لكي يصل اليمن إلى بر الأمان.

وفي وقت كشفت فيه أن خارطة السلام موجودة، وقد تم الاتفاق على المقترحات العملية للمباشرة بها وبناء الثقة، قالت أن ما ينقص هو التزام الحوثيين بتقديم التنازلات وتغليب المصلحة الوطنية، حيث إن ذلك سيسهم في معالجة نقاط الخلاف في مسار سياسي عادل من أجل صنع السلام الدائم الذي يؤسس لبناء مستقبل اليمن الجديد وبناء دولة بمؤسسات وطنية قوية وتصحيح الاختلالات وتحقيق السلام والأمن والاستقرار لأبناء الشعب بعيداً عن المزايدات.

كما أكدت على أن كلفة السلام تقل كثيراً عن الكلفة التي تستهلكها الحرب، مشددة على ضرورة أن يتفق الجميع على حقن دماء الأبرياء، والبدء في إعادة إعمار اليمن، فالشعب اليمني من حقه العيش في استقرار وأمان وازدهار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى