اخبار اليمناخبار خاصة

بعد سعي سلطات الحوثيين اغلاق الملف.. مطالبات بتشكيل لجنة دولية للتحقيق بقضية مقتل الصحفي العبسي  

طالبت عدد من المنظمات المعنية بحرية الصحافة والتعبير بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية في قضية مقتل الصحفي الاستقصائي محمد العبسي الذي قتل مسمومًا في الـ 20 من ديسمبر من العام 2016 بالعاصمة صنعاء.
وجاءت المطالب بعد سعي السلطات القضائية الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي ( انصار الله)  في صنعاء لإغلاق ملف القضية وتقييدها ضد مجهول ، قبل استكمال جمع الاستدلالات ،او استدعاء اسماء يشتبه بها .

وجاء في المذكرة :
نحن المنظمات المعنية بحرية الصحافة والتعبير الموقعة أدناه نطالب بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية في قضية مقتل الصحفي الاستقصائي محمد العبسي، الذي قتل مسمومًا في الـ 20 من ديسمبر من العام 2016 بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي (أنصار الله)، حسب تقرير الطب الشرعي بصنعاء، ومركز السموم الجرمية في الأردن الصادر في 5 فبراير 2017 .
 
ومن خلال متابعتنا للقضية والتي مر عليها اكثر من ستة اعوام وحسب افادة اسرة الصحفي تبين ان السلطات القضائية الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي ( انصار الله)  في صنعاء تسعى لإغلاق ملف القضية وتقييدها ضد مجهول ، قبل استكمال جمع الاستدلالات ،او استدعاء اسماء يشتبه بها .

فمحمد العبسي الذي يعتبر من ابرز الصحفيين الاستقصائيين في اليمن ليس الصحفي الوحيد الذي دفع حياته ثمنا لعمله الصحفي ونقل الحقيقة، فهنالك الكثير من الصحفيين قتلوا على الرغم من التزامهم بأدوات السلامة من خوذة ودرع .

و ما يثير قلقنا كمنظمات مهتمة بحرية الرأي و التعبير وحقوق الانسان هو عدم قيام السلطات التابعة جماعة الحوثي (انصار الله)  بالتحقيق في أسباب مقتل الصحفيين وعدم محاسبتهم  وعدم اجراء تحقيقات توضح منهم الاشخاص والاطراف التي مارست هذا الانتهاك وعدم ملاحقتهم قضائيا وجنائيا على الصعيدين المحلي والدولي ، كل هذه الاسباب شجعت جميع الاطراف والافراد لارتكاب الجرائم لأنه ليس هنالك رادع او عقاب نالة المجرمون السابقون وبذلك ستستمر هذه الانتهاكات في حال استمر الافلات من العقاب

و ما يثير قلقنا كمنظمات مجتمع مدني مهتمة بحرية الرأي و التعبير وحقوق الانسان هو عدم قيام السلطات الشرعية والتابعة لجماعة الحوثي ( انصار الله)  اليمنية بالتحقيق في أسباب مقتل الصحفيين وعدم ملاحقتهم قضائيا وجنائيا على الصعيدين المحلي والدولي ، وفي اغلب الاوقات هي من تساهم في افلات المجرمون من العقاب، كل هذه الاسباب شجعت جميع الاطراف والافراد لارتكاب الجرائم لأنه ليس هنالك رادع او عقاب نالة المجرمون السابقون وبذلك ستستمر هذه الانتهاكات في حال استمر الافلات من العقاب .
 
وعلية :

تطالب المنظمات الموقعة على هذا البيان بسرعة تشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في مقتل الصحفي الاستقصائي محمد العبسي ومحاسبة الجناة .

 
الموقعون  :

. مراسلون بلا حدود

2. مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي

3. مؤسسة قرار للإعلام والتنمية المستدامة

4. مرصد الحريات الاعلامية – اليمن

5. المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين “صدى”

6. منظمة سام للحقوق والحريات

7. منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان

8. مؤسسة أكون للحقوق والحريات

9. مؤسسة ميديا ساك للإعلام والتنمية

10. المركز الأمريكي للعدالة

11. رصد لحقوق الانسان

12. مؤسسة ضمير للحقوق والحريات

13. مؤسسة صح لحقوق الانسان _ حضرموت

14. منظمة سواسية لحقوق الانسان

15. القرية الإعلامية للتنمية والمعلومات

16. منظمة “يمن فيوتشر” للتنمية الثقافية والاعلامية

17. مؤسسة مسارات السلام

18. مركز مرايا الإعلام للتنمية

19. شبكة صحفي مراقب

20. المنظمة الإلكترونية للإعلام الإنساني

21. مؤسسة وجوه للإعلام والتنمية

22. مؤسسة الأمل الثقافية الاجتماعية النسوية

23. منظمة مساءلة لحقوق الإنسان

24. مؤسسة منصة للإعلام والدراسات التنموية

25. مؤسسة يني يمن الاعلامية – تركيا

26. مؤسسة جود للتنمية

27. مركز حقي لدعم الحقوق والحريات – جنيف

28. مركز فرى ميديا للصحافة الاستقصائية

29. مؤسسة ود التنموية

30. منظمة مساواة للحقوق والحريات

31. مؤسسة سلام وبناء

32. منظمة الراصد لحقوق الإنسان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: